3 خريجات جامعيات يحققن المستحيل وبتمويل ذاتي

mainThumb

02-12-2022 07:25 PM

السوسنةـ طموح ومثابرة تحلت به ثلاث خريجات تخصص طب بيطري من جامعة العلوم والتكنولوجيا من خلال استحداث مشروع عيادة بيطرية كادرها من النساء ولأول مرة في محافظة المفرق .

وقالت الدكتورة البيطرية جمانة العمري صاحبة مشروع العيادة البيطرية، أنه تبادر إلى ذهنها في أعقاب التخرج من الجامعة والتقدم لديوان الخدمة المدنية للحصول على وظيفة مستقبلية أن الوقت سيطول في هذا السياق، وعليه قامت بطرح فكرة استحداث مشروع خاص كعيادة بيطرية على زميلتيها الدكتورة البيطرية روان بني حسن والدكتورة البيطرية براءة عليمات، حيث لاقت الفكرة قبولا وتم العمل على تأمين مخصصات المشروع ذاتيا دون اللجوء إلى أي جهة تمويلية .

وبينت العمري، تصادف حلول السنة الأخيرة لهن في الجامعة مع جائحة كورونا واتباع نظام الدراسة عن بعد، إضافة إلى توقف التطبيق العملي لهن جراء الجائحة، مشيرة إلى أنهن وفي أعقاب تخفيف قيود كورونا انخرطن في دورة تطبيق عملي ضمن تخصصهن لمدة ثلاثة أشهر لزيادة خبرتهن العملية .

وأضافت، أن إجراءات تأسيس واستحداث المشروع تمت بشكل طبيعي من حيث الترخيص واختيار المكان ضمن مدينة المفرق، وتم الحصول على دعم من وزارة الزراعة، وهو عبارة عن جهاز الميكروسكوب المخصص لفحوص عينات الدم ودعم من مديرية الزراعة عبارة عن إعارة جهاز الترساوند الذي ساعدهن في عملهن .

وأوضحت، أن المشروع مضى عليه عدة شهور ويعتبر ناجحا في ظل الظروف في المجتمع المحلي سيما في ظل غرابة وجود كادر نسائي بيطري متكامل ضمن مشروع بيطري، مشيرة إلى أن أبرز العوائق التي تواجه المشروع تتمثل في حداثته والإقبال العادي عليه من قبل مربي الماشية والعائد بالدرجة الأولى لموقع المشروع الواقع على مدخل مدينة المفرق الغربي .

وأكدت العمري التصميم والروح العالية لديهن للاستمرار بمشروع العيادة البيطرية الذي سيساهم بشكل كبير في إكسابهن الخبرة العملية المناسبة في مجال عملهن .

"بترا"