430 مليون برميل نفط احتياطي الأردن في الازرق

mainThumb

03-11-2011 01:39 PM

قدر خبير أردني احتياطي النفط الخام في أراضي المملكة بحوالي 430 مليون برميل فيما قدر خبير أميركي احتياطات الأردن من الصخر الزيتي في المناطق العميقة بحوالي 100 مليار طن.


وفي موضوع النفط قال الخبير الأردني في شركة دجلة لدراسات الخدمات النفطية المهندس زهير صادق في ورقة عمل قدمها امام المشاركين في مؤتمر التعدين الأردني السادس الذي بدأ أعماله الثلاثاء ان دراسات أعدت عام 1987 من قبل شركة متخصصة في مجال الدراسات النفطية أثبتت وجود كميات هائلة من النفط في حوض الأزرق.


وأشار المهندس صادق إلى ان الدراسات التي أجريت سابقا لصالح سلطة المصادر الطبيعية أثبتت ان منطقة حوض الأزرق قادرة على إنتاج حوالي 430 مليون برميل نفط تتجمع في مكامن نفطية مؤكدة .


كما بين المهندس صادق ان الدراسات في حقل حمزة أظهرت إمكانية إنتاج 15- 22 مليون برميل نفط.


أما في موضوع الصخر الزيتي فتوقع مدير مركز بحوث تكنولوجيا الصخر الزيتي في كلية كولورادو الامريكية للتعدين الدكتور جيرمي بوك خلال مشاركته في مؤتمر التعدين الأردني المنعقد حاليا في عمان ان يصل تعدين الصخر الزيتي في الأردن إلى حوالي 200 مليون طن سنويا عام 2020 اي بما يعادل 18 مليون برميل نفط سنويا.


وأكد المشاركون خلال مناقشة أوراق العمل ضرورة توظيف السياسات والتشريعات اللازمة وتطويرها لاستغلال الخامات الصناعية واستخدامها.


ويواصل مؤتمر التعدين الأردني الدولي السادس فعالياته غدا بمناقشة أوراق عمل تتناول عددا من المواضيع الخاصة بالصخر الزيتي والطاقة والنفط والثروات الطبيعية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد