شكراً .. قطر

mainThumb

17-01-2023 03:46 AM

إنقضى شهر ونحن نستمتع يومياً بمشاهدة مباريات كأس العالم المنعقدة في دولة قطر، تلك الدولة العربية الاسلامية التي استضافت تنظيم نهائيات كأس العالم لعام 2022.
إنبهر العالم بحفل افتتاح بطولة كأس العالم الذي جرى باستاد ملعب البيت، ذلك الملعب الرائع والفخم الذي يحتوي على قمة ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في عدة مجالات من الصوت والاضاءة والتصوير والتبريد وزراعة أرضية الملعب والمحافظة عليه وري العشب، وغيرها من التكنولوجيا التي تم استخدامها وتسخيرها في كافة الملاعب التي شيدت لهذه الغاية للخروج بأفضل صورة لتنظيم فعاليات كاس العالم، وكل ذلك غلف من الخارج بنموذج لبيت الشعر العربي حفاظاً على ثقافة وأصالة الدولة المضيفة وتأكيدًا جذورها العربية والاسلامية، في حدث يعتبر الأهم على مستوى العالم أجمع في المجال الرياضي.
لن أبالغ إذا قلت بأن تسخير كل الأموال التي صرفت لأنشاء البنية التحتية للمونديال في دولة لم يكن يتوقع أحد أن تقوم بهذا الحدث منفردة نظراً لصغر حجمها وقلة عدد سكانها. لكن الذي رأيناه قد أبهر العالم أجمع حيث سخرت كل الإمكانيات لإنشاء الملاعب والفنادق والطرق والمترو وجميع الخدمات التي قد يحتاج إليها الزائر خلال تنظيم الحدث لمشاهدة المباريات، واستطاعت تنظيم المونديال بشكل فاق كل التوقعات.
وعلى الرغم من جمالية المونديال، وجمال المنشأت والملاعب والبنية التحتية، وكفاءة العاملين في جميع القطاعات التي أخرجت لنا هذا الحدث بأبها صورة. إلا أن هناك خصوصية في هذا المونديال أبرزتها قطر على الرغم من كل الادعاءات والمحاربة التي تعرضت لها خلال الاعداد والتحضير للمونديال، إلا أنها نجحت بامتياز في هذا التحدي الكبير والضخم.
وكان لإبراز الصبغة العربية والاسلامية ميزة حقيقية كبيرة أظهرت جمالية العرب والمسلمين بشكل أنيق وهادئ دونما صخب وغوغائية أوصلت بها رسالة للعالم بأن العرب والمسلمين شعوبا ودولاً ذو فكر وثقافة متحضرة ومتسامحة ومتفاعلة مع كل دول وشعوب العالم ومحبة للسلام الانساني وتكره العنف وتقدر القيم السامية التي يحبها جميع سكان الأرض.
شكراً قطر أميراً وحكومة وشعباً ومؤسسات من قلب إنسان على سطح هذا الكوكب ومن قلب كل عربي ومسلم على إبداعاتكم فقد جسدتم عملاً وقولاً بأن العبرة بالانجاز والأعمال بنتائجها وخواتيمها وليس حجم الدولة أو كبر عدد السكان عامل مؤثرا بقدر ما هي العزيمة والرغبة بالانجاز.

*مستشار تنمية إدارية وتطوير إداري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد