من آداب السلوك الاجتماعي الراقي

mainThumb

27-01-2023 12:35 AM

في تعاملنا الحياتي نحتاج للملطفات تعمق أواصر العلاقات الاجتماعية، فتزيد المودة و المؤانسة، و تتعمق الروابط الانسانية بين الناس ، و هي حاجة فطرية لا غنى لنا عنها ، كون الطبيعة الانسانية ترفض العزلة و الانطواء ، وترفض حياة الانفراد و التخفي ، لكن هذا التواصل الاجتماعي له ضوابط تحكمه حتى لا يخرج هذا السلوك الاجتماعي عن قصده المحدد ، فتتعكر صفو. المودة و العشرة الاجتماعية ، وقد وجدنا شروخا و أخطاء بعيدة كل البعد عن ذوقيات التعامل بين الناس .
الأصل أن يبنى هذا التواصل الاجتماعي على أساس متين ذوقيات راقية التبسط و التواضع ، يشعر المرء أنه إنسان مثله مثل باقي البشر ، فلا يترفع و لا يستعلي بعلو مقام أو رفعة جاه ، أو منصب ، يشعر بآدمية غيره ، مثال ذلك التبسط قدوتنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، يخاطبه الله عز وجل ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ ) سورة الكهف الآية 110 .
حتى يصرف تفكير الناس إلى حقيقته إنما هو إنسان مثل سائر الناس يحيا كما يحيون ، يمارس حياته مثل نسق حياة الآخرين ، يجوع و يشبع ، يتأثر بما يحسه الناس ، بصورة ادق يعيش حياة طبيعية ، و هذا يمثل قمة الذوق الاجتماعي .
و من الذوق التواصل الاجتماعي مراعاة حسن الهيئة و حسن التصرف، فأناقة المظهر و لباقة الكلمات تزيد من وجاهة الرجل، فهيئة المرء سفيره بين الناس، و هي لا تخرج الرجل عن التواضع و التبسط ، فكلما كان المرء حسن الهيئة كان أقرب للتواصل و أشرح للصدر ؛ فالنفس مجبولة على إدراك الحسن .
عَن سَهْلِ بْنِ الْحَنْظَلِيَّةِ أَنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « إِنَّكُمْ قَادِمُونَ عَلَى إِخْوَانِكُمْ، فَأَصْلِحُوا نِعَالِكُمْ أَوْ قَالَ: رِحَالَكُمْ وَأَحْسِنُوا لِبَاسَكُمْ حَتَّى تَكُونُوا كَأَنَّكُمْ شَامَةٌ فِي النَّاسِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ لَا يُحِبُّ الْفُحْشَ وَلَا التَّفَحُّشَ».
( "أخرجه أحمد و أبو داود و البيهقي في شعب الإيمان وصححه الحاكم و وافقه الذهبي وقال النووي في رياض الصالحين: " أخرجه أبو داود بسند حسن " ).
و من ذوقيات التواصل الاجتماعي بين الناس استحضار فنون المجالات ، وتعد التحية و الترحاب باب مفتوح يحرم منه غلاظ الطباع في المجالس ، فاللقاء و المجالس لا تحلو بدونهما ، فكلما كانت المجاملات حاضرة زاد الأنس و الانبساط ، و فتحت أبواب القلوب للأحاديث و النقاش و زالت الوحشة و زادت المؤانسة بين الحضور .
لعل الناس تهمل ذوقا راق آخر له أثره الكبير في تطييب العلاقات الاجتماعية، فن مشاركة أفراح الناس و أتراحهم مشاركة إيجابية ، إما بالتضامن من خلال الدعم بتقديم الخدمات أو مشاركة مشاعرهم في الأمراض و الأفراح الاجتماعية و هي كثيرة ، كتلبية الدعوة أو زيارة المجاملة أو تهنئة أو تعزية أو مشاركة تضامنية ، شرط أن نراعي آدابها و نوفي شروطها ، حتى لا تكون المشاركة عامل تنغيص و هم ، حين تخرج تلك المعاملات عن روحها .
هذه بعض الأفكار أحسبها مهمة في بناء نسيج مجتمعي متحاب و متضامن ، قوامه التعامل الراقي الذي يعزز أواصر الصلة بين مكونات المجتمع الإنساني انطلاقا من رقي الأخلاق التي حث عليها ديننا ، فالمسلم حق له أن يكون شامة بين الناس ،يقدم من خلال أخلاقه النموذج المثال في مجتمعه .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد