لجنة تحسين مرتبة الأردن في مؤشرات الأمن الغذائي تعقد اجتماعها الأول

mainThumb

07-06-2023 06:01 PM

السوسنة - عقدت وزارة الزراعة، ،الأربعاء، برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الاجتماع الأول للجنة المشكلة لإعداد خطة عمل لتحسين مرتبة الأردن في مؤشرات الأمن الغذائي.
وناقشت اللجنة خلال اجتماعها آلية جمع واعتماد البيانات والأرقام الخاصة بالأردن في تقرير "حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2022"، ومؤشرات معدل انتشار النقص التغذوي، ومجموع السكان، وانتشار انعدام الأمن الغذائي الشديد لدى مجموع السكان، وانتشار انعدام الأمن الغذائي المعتدل لدى مجموع السكان، ومعدل انتشار السمنة لدى البالغين (18 عاما فما فوق) وفقر الدم لدى النساء بين سن 15-45 عاما.
وأكد الحنيفات أن الأردن يتطلع إلى تعزيز التعاون مع جميع الدول والجهات لبناء عالم عادل ومنيع، ويسعى للمحافظة على النظم الغذائية المتنوعة والمتوازنة للمواطنين، مشيرا إلى أن الأردن يعمل إقليميا للحد من العادات والنظم الغذائية غير المستدامة، وتعزيز التحول الى نظم غذائية تتلاءم والمتطلبات الغذائية والتغذوية والظروف الاقتصادية والاجتماعية، يشمل تحسين الوعي والتدريب ومواءمة وتعديل السياسات والتشريعات وحزمة تدخلات فنية أخرى.
وشدد على ضرورة إيفاد بعثة من مكتب الفاو /روما من المختصين المسؤولين عن مؤشرات الأمن الغذائي، لمناقشة آلية وطريقة جمع واعتماد البيانات والأرقام الخاصة بالأردن في تقرير "حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2022" .
كما بحثت اللجنة الجدول الزمني لبدء إعداد الخطة والدراسة التحليلية للمؤشرات من حيث (المنهجية، نوعية البيانات الواردة في التقرير، المؤشرات الفرعية، وكيفية احتساب جميع قيم المؤشرات وأوزانها، والجهات ذات العلاقة بمختلف المؤشرات الفرعية الواردة فيه)، وتحديد نقاط القوة والضعف، وحصر الإجراءات والإصلاحات المنجزة في إطاره وإجراء المقارنات المعيارية مع الدول التي حققت إنجازات في هذا المؤشر من خلال الاطلاع على تقارير هذه الدول وفرص تحسين يمكن تبنيها وخطة عمل مبادرة لا لهدر الغذاء.
وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ودائرة الإحصاءات العامة، وممثلون عن منظمة الفاو، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الاسكوا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد