أردنيون : موعد اعلان نتائج التوجيهي مُربك

mainThumb

13-08-2023 10:25 PM

عمان – السوسنة – هبه الربيع

عبّر أردنيون عن عدم ارتياحهم من إعلان نتائج الثانوية العامة –التوجيهي– في تمام الرابعة من مساء يوم الأربعاء؛ لعدم تناسبه مع أوقات غالبية العائلات الاردنية، اذ يأتي في يوم دوام رسمي .
واعتادت كثير من العائلات الأردنية الاحتفال بهذه المناسبة من خلال إقامة الحفلات العائلية الخاصّة، وشراء الحلوى وتوزيعها على المهنئين، كما تنتشر في الشوارع مواكب الناجحين رغم تحذيرات الأمن العام من وقف تنظيمها.
وقالت أم زيد في حديث لــ "السوسنة": نقدر جهود وزارة التربية والتعليم وعملها الدؤوب في السّباق مع الزمن لاستخراج نتائج الامتحانات، إلا أنّ برنامجنا لإقامة حفلة بالمناسبة قد تخربط، متوقعين أن يكون إعلان النتائج صباح الجمعة أو مساء الخميس ..".
فيما أشارت الطالبة منال، أنّ التوقيت لا يفرق معها، بقدر فضولها الكبير في معرفة نتيجتها، التي تنتظرها على أحرّ من الجمر على حد قولها، إلا أنها استدركت وأشارت إلى أنّ التوقيت عمل "عجقة" لكثير من الأسَر التي كانت تخطط لترتيب حفلات عائلية خاصة، وبهذا التوقيت أضاع الفرصة على كثير من العائلات .
وقال ابراهيم – ولي امر طالبين – ان العرف في الاردن ترسخ منذ سنوات في اعلان نتائج الثانوية العامة يوم الجمعة، وانه لا يجوز تغيير الموعد بهذا الشكل ، الذي سيخلق بطبيعة الحال ارباكا في السير، وضغطا كبيرا على محلات الحلوى، مشيرا الى ان يوم الجمعة تكون الحركة في البلاد هادئة .. وتفتح المساحة بكل هدوء للاحتفال بالتوجيهي ..
وكان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، أعلن أن نتائج امتحانات شهادة الدارسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي ستعلن مساء يوم الأربعاء المقبل، الموافق 16 آب.في تمام الرابعة عصراً .وسيعقد محافظة مؤتمرًا صحفيًا في تمام الساعة السادسة مساء الاربعاء ليعلن النتائج رسميًا.
ونشرت أمين عام وزارة التربية والتعليم نجوى قبيلات، السبت، رسالة إلى طلبة التوجيهي عبر صفحتها في فيسبوك.
بمناسبة إعلان موعد نتائج الثانوية العامة، كتبت قبيلات في رسالتها: "ها قد اقتربت زغاريد الفرح من عتبات بيوتكم.. اقتربت دمعات الفرح لتعانق ما تبقى من كتبكم وأوراقكم لسنين مضت.. فأنتم في مساء الأربعاء على موعد مع قطف ثمار جهودكم لأعوام مضت".وتابعت قبيلات: "وهنا .. خذوها مني بناتي وأبنائي.. وأهلي أولياء الأمور.. أولا تذكروا أنها نتيجة امتحانات وليست كل ما يحدد مستقبلكم ،فالفرص المتاحة كثيرة؛لذا تقبلوها بصدر رحب .. ثانيا نفرح لفرحكم ولكن لا تجعلوا أفراحكم سبب حزن لآخرين؛ فاياكم وإطلاق العيارات النارية".
وقال مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والناطق باسم الوزارة مهند الخطيب، الأحد، إنه تم إيقاف القبول في 74 تخصصًا لمرحلة البكالوريوس، و114 تخصصًا في مرحلة الدبلوم المتوسط للعام الجامعي المقبل وذلك بسبب اكتمال الطاقات الاستيعابية الخاصة لهذه التخصصات، وإنّ الإيقاف يتعلق بهذا الفصل فقط.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد