"طلاء" قادر على إنتاج الطاقة الشمسية

mainThumb

25-12-2011 02:51 PM

تمكن باحثون من جامعة "نوتردام" الأمريكية من ابتكار طلاء جديد قادر على إنتاج الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس، ليحل بذلك محل الخلايا الشمسية التقليدية.

وأشار البيان الصحفى الصادر عن جامعة "نوتردام" إلى أن الطلاء الشمسي يشكل تغييراً ثورياً في مفهوم الخلايا الشمسية، بحيث يسهل دهان جدران المنازل من الخارج بالطلاء الشمسي الجديد لتغذي الأجهزة والمعدات داخل المنزل بالكهرباء.

وقد تمكن الباحثون من الإستفادة بجسيمات "النانو" الشبه موصلة والمعروفة بـ "نقاط الكم" لتولد الكهرباء نتيجة إمتصاصها لأشعة الشمس الضوئية، حيث إن الجسيمات النانوية تكون ممزوجة مع الأصباغ التقليدية لتعطي في النهاية الشكل المعروف للطلاء.

كما يمكن إستخدامه على أى سطح موصل، فقط بطبقة واحدة من الطلاء لإنتاج الكهرباء ولا يتطلب معدات خاصة لدهانه على الأسطح.

ونجح الباحثون في توليد الكهرباء بتعريض الطلاء لمصدر ضوئي، حيث بلغت كفاءة تحويل الضوء إلى كهرباء بنحو 1% و هى تقل عن الكفاءة المعتادة التى تنتجها الخلايا الشمسية المعروفة والتي تبلغ قيمتها نحو 10-15 %.

ومن جانبه، أكد البروفيسور براشانت كامات رئيس الفريق البحثي، أن الطلاء الشمسي يتفوق على الخلايا الشمسية من الناحية الإقتصادية، إذ يتميز بثمن رخيص مقارنة باللوحات الشمسية التي تعتبر أحد الحلول المقترحة لأزمة الطاقة المرتقبة ولكن سعرها يمثل العقبة التي تحد من إنتشارها.

ويأمل كامات أن يتمكن من رفع كفاءة الطلاء الشمسي ليتوافق مع متطلبات الطاقة في المستقبل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد