أيام قليلة تفصلنا عن حدث فلكي مثير .. ما هو

mainThumb
قمر عملاق

23-09-2023 06:31 PM

السوسنة

عشاق الفلك على موعد لاستقبال آخر قمر عملاق لعام 2023، خلال الأسبوع المقبل، والذي يحمل اسم "قمر الحصادين".

وسيظهر البدر العملاق في السماء يوم الجمعة 29 أيلول، حيث سيبدو القمر المكتمل أقرب لللأرض وأكثر إشراقا من البدر المعتاد.

والقمر العملاق هو نوع من أنواع البدر الذي يمكن أن يظهر أكبر بنسبة تصل إلى 14% وأكثر سطوعا بنسبة 30% من القمر المكتمل النموذجي خلال أشهر العام. لأنه يقع في أقرب نقطة له من الأرض، والتي تسمى الحضيض، وفقا لوكالة ناسا.

ويحمل بدر هذا الشهر اسم "قمر الحصادين"، والذي يعرف بأنه اكتمال للقمر والذي يحدث مع اقتراب الاعتدال الخريفي في شهر أيلول من كل عام، والذي يعني بالتأكيد نهاية فصل الصيف، وبداية فصل الخريف فلكيا.

ويطلق عليه اسم "قمر الحصادين" لأنه يظهر بدرا مكتملا عندما يكون المزارعون في نصف الكرة الشمالي مستعدين لحصاد محاصيلهم قبل حلول الشتاء أما عن سبب تسميته راجع إلى أن هذا البدر عند القبائل الأمريكية، ويطلق عليه إسم (قمر الذرة) في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام.
وسيكون أفضل وقت لرؤية "قمر الحصاد العملاق" عند بزوغ القمر. ويمكن أن تظهر أقمار الحصادين باللون الأصفر الغامق، أو البرتقالي، أو باللون الأحمر، خاصة عند اللحظات الأولى من بزوغها لأول مرة من الأفق.

وعندما يكون القمر قريبا من الأفق، كما هو الحال أثناء طلوعه، يمكن للأجسام أمامه، مثل الأشجار والصخور أن تعكس إحساسا بالحجم الهائل للقمر العملاق.

ونتيجة لذلك، يبدو القمر أكبر حجما في هذا الوقت تقريبا من أي قمر آخر.

ويأتي هذا الحدث الفلكي المثير بعد مرور شهر من ظهور قمرين عملاقين آخرين في السماء في شهر آب الماضي، وكان أحدهما يعرف باسم القمر الأزرق العملاق النادر.
وقال نواه بيترو، أحد علماء الفلك: «إن الفرق بين هذا البدر والقمر العملاق في أغسطس هو 4370 كيلومترا فقط (2715 ميلا)، لذا سيكون قريبا جدا من قيمة 14% إلى 30% لأكبر قمر مكتمل في العام2023».

وعادة ما يكون هناك 12 قمرا مكتملا في العام، ولكن في بعض الأحيان يكتمل 13 بدرا بالسنة الواحدة كما حدث في شهر آب من هذا العام.

إقرأ أيضا

 






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد