فوائد مذهلة للتوفو أهمها خفض الكوليسترول

mainThumb
التوفو

12-02-2024 11:15 AM

وكالات - السوسنة

نشرت  صحيفة Times of India، تقريرًا عن الفوائد الصحية للتوفو والذي يعتبر كغذاء نباتي غني بالبروتين ويستخدم على نطاق واسع في مختلف المأكولات، وله طعم خفيف يمتص النكهات جيداً.

وأضافت أنه يتم إنتاج التوفو، أو خثارة الفول، من فول الصويا تحديداً عن طريق تخثر حليب الصويا وضغط الخثارة إلى كتل. ووفق للصحيفة، يمكن أن يقدم تناول التوفو بانتظام فوائد صحية مختلفة بسبب محتواه الغذائي.

فيما يلي 10 فوائد محتملة لإدراج التوفو في النظام الغذائي:

1. غني بالبروتين
يعد التوفو مصدراً ممتازاً للبروتين النباتي، ما يجعله خياراً قيماً للنباتيين. ومن المعروف أن البروتين عنصر ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم.

2. سعرات حرارية منخفضة
يعتبر التوفو منخفضاً نسبياً في السعرات الحرارية، ما يجعله خياراً مناسباً لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في أوزان أجسامهم. إذ يمكن أن يكون إضافة مرضية ومغذية لنظام غذائي متوازن.

3. صحة القلب
يحتوي التوفو على دهون غير مشبعة، والتي قد تساهم في تحسين صحة القلب عن طريق المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول السيئ. كما أن التوفو خالٍ من الكوليسترول ويحتوي على قليل من الدهون المشبعة.

4. صحة العظام
إن التوفو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور، وكلاهما مهم للحفاظ على عظام قوية وصحية. ويمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين لا يتناولون منتجات الألبان.

5. غني بالحديد
يتميز التوفو بأنه مصدر نباتي للحديد، وهو أمر بالغ الأهمية لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم بسبب نقص الحديد.

6. خصائص مضادة للأكسدة
يحتوي التوفو على مضادات الأكسدة، مثل الإيسوفلافون، والتي يمكن أن تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة. وتلعب مضادات الأكسدة دوراً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

7. صحة الجهاز الهضمي
يعد التوفو مصدراً جيداً للألياف الغذائية، التي تعزز الهضم الصحي عن طريق منع الإمساك ودعم ميكروبات الأمعاء المتوازنة.

8. مفيد لمرضى السكري
يحتوي التوفو على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أن له تأثيرا ضئيلا على مستويات السكر في الدم. ويمكن أن يكون تناول التوفو مفيداً للأفراد، الذين يعانون من داء السكري أو أولئك الذين يتطلعون إلى منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

9. التحكم في وزن الجسم
نظراً لمحتواه العالي من البروتين وطبيعته منخفضة السعرات الحرارية، قد يساعد التوفو في تعزيز الشعور بالامتلاء، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتقليل احتمالية الإفراط في تناول الطعام.

10. نكهة محايدة
إن التوفو عنصر متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الأطباق، المالحة والحلوة. فنكهته المحايدة تسمح بتذوق المكونات الأخرى في الوصفات المتنوعة، مما يجعله مناسباً لمختلف تطبيقات الطهي .   

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد