فوائد شاي الزهورات
07-02-2024 03:59 PM
السوسنة
فوائد شاي الزهورات
يُعدُّ شاي الأعشاب من المصادر الغذائية الغنيَّة بالمركبات التي تمتلك خصائصَ مضادةً للأكسدة في العديد من الثقافات، وذلك لاحتوائه على المركبات متعددة الفينول، والفيتامينات، والكاروتينات، ويعتمد تركيز وفعالية المركبات المضادة للأكسدة في شاي الأعشاب على مكونات النبتة، وطريقة التحضير، ومدَّة المعالجة والتخزين، وظروف التحضير.
وقد أشارت مراجعةٌ نشرتها مجلة Plant Foods for Human Nutrition عام 2019، إلى وجود علاقة بين استهلاك شاي الأعشاب وصحة الكبد، وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والتقليل من المخاطر المرتبطة باستهلاك الملوثات البيئية في المواد النباتية.
وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة مُقدّم الرعاية الصحيّة قبل تناول أيَّ مستحضر عشبي، فعلى الرغم أنّ العديد من الأشخاص يعتقدون أنّ المنتجات الطبيعية آمنة وجيدة للصحة دائماً، إلا أنّ هذا غير صحيح بالضرورة، إذ إنَّ الأعشاب لا تخضع للاختبارت التي تخضع لها الأدوية، وقد يكون بعضها خطيراً على الصحة؛ مثل: عشبة السنفيتون (بالإنجليزيّة: Comfrey)، والإيفيدرا (بالإنجليزيّة: Ephedra)، بالإضافة إلى أنّ بعض الأعشاب قد تتفاعل مع الأدوية الموصوفة، أو التي لا تستلزم وصفة طبية.
بعض الأعشاب الموجودة في شاي الزهورات وفوائدها
في العادة؛ فإنّ شاي الزهورات يُصنع من خليطٍ من عدة أعشاب، وسنذكر فيما يأتي بعض الأعشاب المتوفرة في الزهورات وفوائدها: البابونج يمكن أن يساعد شاي البابونج على تخفيف أعراض الاكتئاب وتحسين جودة النوم للنساء بعد الولادة، كما أنه يساعد على التحكم في مستويات سكر الدم، ومستويات الدهون، لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
النعناع
وفقاً لإحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Clinical Gastroenterology عام 2014، تبيَّن أن الزيت المستخرج من النعناع ساعد على تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome)، وتحسين آلام البطن، بالإضافة إلى أنَّه قد يساعد على تحسين تشنج المريء، إلَّا أنَّه قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة والعابرة كحموضة المعدة.
الشمر
أظهرت الدراسات الحالية اختلافات كبيرة بين زيت الشمر العطري، ومستخلصاته في أنشطته المضادة للأكسدة وللميكروبات، وأشارت دراسةٌ نشرتها مجلة Ayu عام 2012، إلى تأثير زيت الشمر في تخفيف الآلام، بما في ذلك آلام الدورة الشهرية.
المليسة
يُعتقد أنّ عشبة المليسة (الاسم العلمي: Melissa officinalis) لها تأثيرٌ في تخفيف الشعور بالقلق، وتحسين الذاكرة واليقظة.
أشارت دراسة نُشرتها مجلة Clinical Nutrition Experimental عام 2018، وضمّت 80 مريضاً يعانون من الذبحة الصدرية المُستقرّة (بالإنجليزية: Chronic Stable Angina)؛ أنَّ تناول عُشبة المليسة مدة 8 أسابيع قد يساهم في التقليل من أعراض الاكتئاب، والقلق، والتوتر، واضطرابات النوم عند هؤلاء المرضى.
كما أشارت دراسةٌ أنُشرت في مجلة Digestionعام 2004، وضمّت 160 شخصاً يعانون من عُسر الهضم الوظيفي؛ أنّ أولئك الذين استهلكوا منتجاً عشبيّاً يحتوي على عُشبة المليسة انخفضت لديهم أعراض عسر الهضم التي يعانون منها.
الخزامى
تُعدّ الخزامى (بالإنجليزية: Lavender) غنيّةً بالعديد من المركبات المفيدة للصحة، مركبات البوليفينول، الفلافونويد، والسكريات المتعددة، وغيرها من المركبات.
كما قد يكون للخزامى تأثير في التخفيف من القلق؛ فقد أشارت مراجعة لـ90 دراسةً نُشرت في مجلة Phytomedicine عام 2019؛ إلى أنَّ استهلاك نوعٍ معيّنٍ من زيت الخزامى (الذي تمّت معايرته بحيث يكون بنسبة 35% من مركبات الليناليل أسيتات واللينالول)؛ ساهم في تخفيف القلق بشكلٍ ملحوظ.
كما أشارت دراسةٌ أخرى نُشرت في مجلة Complementary therapies in medicine عام 2014، إلى أنَّ استنشاق زيت الخزامى قد يساهم في تخفيف أعراض عسر الطمث عند النساء.
إكليل الجبل
يُعدُّ إكليل الجبل (بالإنجليزية: Rosemary) من الأعشاب الغنيّة بالمركبات المُضادة للأكسدة، وتُعرَّف مضادات الأكسدة على أنّها مركبات مفيدةٌ قد تقي من الأضرار الناجمة عن التعرّض لجزيئاتٍ ضارّةٍ للجسم تُسمّى الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals)، وقد تساعد هذه المركبات على تحسين الدورة الدمويّة، وتعزيز مناعة الجسم.
وقد أشارت دراسةٌ نُشِرَت في مجلة Psychopharmacology عام 2018؛ وضمّت 80 شخصاً؛ أنَّ شرب ماء إكليل الجبل قد يساهم في تحسين الوظائف الإدراكيّة، وعليه فإنّه قد يكون مفيداً بتقوية الذاكرة .
إقرأ المزيد :
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
حشد أكثر من مئتي عنصر إطفاء لإخماد حريق في جنوب فرنسا
متحدث عسكري يمني: الحوثيون يستأنفون هجماتهم على ميناء المخا
غزة .. إصابة 7 فلسطينيين بإطلاق نار إسرائيلي الأحد
إيران .. تعيين محسن رضائي أمينا عاما للمجلس الأعلى للأمن القومي
القناة 13: خلافات تل أبيب وواشنطن تتعمق بشأن إنهاء القتال في 3 جبهات
ترمب: نراقب إيران اقتصادياً ونؤجل أي تحرك عسكري كبير
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
صورة تختصر حكاية إنجاز .. وحفل سيبقى محفورا في ذاكرة جامعة آل البيت
حين لا يعود القمع ضروريًا: كيف تُنتَج اللامبالاة السياسية؟
ترمب للعالم .. توكلو ع الله بصير خير
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
النواب يقر 27 مادة .. والحكومة توضح تعديلات تملك غير الأردنيين
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
فيديو يهز إربد .. سائق يفر بعد الاستيلاء على 50 ديناراً وشاب يسقط أرضاً خلال مطاردته
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
قطعت جثة والدتها ووضعت رأسها بالثلاجة لأنها أفشلت زيجاتها
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل
بعد 6 أعوام من الجريمة التي هزّت الأردن .. «فتى الزرقاء» يرتدي ثوب التخرج
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمسن صبري من مسلسل الشادر