احذروا الإمعية

mainThumb

25-03-2024 10:05 PM

قد يشدّنا غرابة مصطلح العنوان ، ولكن اختياره وتوظيفه بالغ الأهمية في حياتنا ، مهم في بناء شخصية الكائن الإنساني المزود بخصائص متفردة ، تميزه عن باقي الكائنات ، فهو يحسّ ويشعر ، يتألم ويتلذذ ، كما أنه يميّز القبح والحسن، وهو مزود بنزعات الخير والشر ، كما له عناصر المقاومة تمكنه لإثبات وجوده ، فتجده يرفض الاحتواء والذوبان ، يعمل بما يستطيع ليثبت ذاته وتميزه عن غيره ، كما أنه يفكر ويبدع ، يصيب ويخطئ ، له قدرة على تدوير الأراء وفرزها والحكم علبها وبطلانها ، كل تلك الخصائص الإنسانية تجعله مميزا عن غيره ، وكل تلك السمات لا تمنع هذا الكائن ، أن يتناغم مع الآخر في شراكة ندية نفعية ، فيشارك الغير خبراته وأفكاره ، وتلك سمّة الشخصية السّوية ، الشخصية المؤثرة والفاعلة ، فتكون جميع تلك الخصائص عوامل صحّة ، تقوي بنية الشخصية السوية.

في حين يعد مفهوم مصطلحنا الذي سنتناوله بشيء من التحليل المبسط ، فالشخصية المستقلة في قرارها وتفكيرها ، هي الشخصية التي ينتفع المجتمع الإنساني ، أمّا الشخصية التي يحملها التّيار حيث يشاء ومتى شاء وأين شاء وكيفما يشاء، فإنها تسير في ركب الإمعية ، التي من معانيها ، جمود الفكر وانحباسه، ومسايرة المتغلب مغمض العينين ، يصدقه المثل الشعبي عندنا ( أغمض عينيك واتبعني ) ، أو كما تصفه الحكمة الجاهلية ( إذا كنت في قوم فاحلب في إنائهم ) ، في موافقة عمياء ، تذوب فيها الفروقات الفردية ، وتلك تعدّ مصيبة كبيرة ، بل طامة كبرى .

ولي ولك أن تتأمل أن الشارع الحكيم حرّم على العبد المسلم التقليد في الاعتقاد ، بل شرع للمسلم أن يكون حرا، في اختياره ، رفع عنه الإكراه ، حتى يتحمل نتائج أفعاله، فكان العقل مناط التكليف الشرعي ، فجعل العقل ركنا من أركان التكاليف الشرعية ، وفي تلك تظهر عظمة وتمييز إيجابي لديننا الحنيف ، للذي يعطي التكريم لهذا الكائن المكرم ، الذي جاءت كل أحكامه ترفض الإمعية بكل صورها وأشكالها ، لأنها تغمط الحق وتزكي الباطل لسلبية صاحبها ، الذي يوافق الجميع دون ضابط.
كما قررت السنة النبوية المكرمة تميزها أن أقرت ضوابط حماية ، فرضت للمسلم أن لا يكون إمعة ، يسير في الركب ، كالأطرش في الزفة ، ولكم أن تتأملوا أحاديث رسولنا صلى الله عليه وسلم وأقوال سلفنا الصّالح
وأخرج الإمام أحمد وغيره من حديث عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر ، أو ليبعثن عليكم قوماً ، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم " .
وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: (اغد عالما أو متعلما ولا تغد إمعة بين ذلك). وعنه -أيضا- قال: (لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول: إنما أنا مع الناس، إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس، ألا يكفر).

وخلاصة المقال على المرء أن يكون كيسا فطنا ، لا يجامل على حساب الحق والفضيلة ومكرمة الأخلاق ، على المرء أن لا يكون إمعة ينقاد كرغوة الصابون ، أو الريشة الطير في الهواء ، تأخذها حيث شاءت ، على المرء ألا يجامل في الحق ولو خسر الصديق والقريب ، بل ينبغي أن يكون ذا رأي حصيف وعزيمة قوية ، يساير من يرفع قدره ، و يعلي مكانته ، ويحفظ قدره بين الأشهاد (يوم لا ينفع مال ولا بنون ) .






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد