هل القهوة منزوعة الكافيين آمنة وبديل صحي صحيح

mainThumb
القهوة

09-04-2024 10:34 AM

وكالات - السوسنة

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى خيار القهوة منزوعة الكافيين على اعتبار أنها صحية وبديل غير ضار للقهوة العادية، إلا أن عدداً من الخبراء حذّروا من إمكانية تسبب هذا النوع من القهوة في الإصابة بالسرطان.

ونقلت شبكة CNN الأميركية، ما طلبه خبراء من "هيئة الغذاء والدواء الأميركية" الذين دعوا لحظر مادة كيماوية رئيسية تدخل في عملية نزع الكافيين من القهوة بسبب ارتباطها بالسرطان.

وهذه المادة الكيماوية هي كلوريد الميثيلين، وتُستخدم أيضاً في تصنيع مزيلات الطلاء، وتنظيف المعادن، وإزالة الشحوم.

وتؤكد الدكتورة ماريا دوا، كبيرة مديري السياسة الكيماوية في "صندوق الدفاع عن البيئة"، وهي من 5 مجموعات وأفراد يقفون وراء الالتماس المرسل إلى "هيئة الغذاء والدواء"، إن كلوريد الميثيلين هو مادة مسرطنة، وقد صنّفه على هذا النحو "البرنامج الوطني لعلم السموم" التابع للمعاهد الوطنية للصحة، ووكالة "حماية البيئة" ومنظّمة الصحة العالمية. وتضيف: «الى جانب كونه مادة مسرطنة، يمكن أن يسبب كلوريد الميثيلين أضراراً صحية أخرى، مثل تسمّم الكبد والتأثيرات العصبية عند التعرض له بشكل أكبر، وفي بعض الحالات الوفاة"، مؤكدةً أن "هيئة الغذاء والدواء ستعمل حالياً على مراجعة الالتماس".

ويقول متحدث باسم الهيئة: "في حين أن كلوريد الميثيلين قد يشارك بشكل غير مباشر في معالجة الأغذية، كما هي الحال في إزالة الكافيين من حبوب البنّ، فقد تم وضع حدود للمخلّفات للحد من التعرض لهذه المادة" .

إقرأ المزيد :   






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد