مكمل غذائي يقلل من خطر الكوليسترول الوراثي
08-08-2024 02:17 PM
السوسنة- توصل علماء في دراسة جديدة إلى نتائج مفادها أن مكملات "أوميغا 3" يمكن أن تخفف من مخاطر ارتفاع الكوليسترول الوراثي. وأوضح الباحثون في جامعة جورجيا بأميركا أن هذه المكملات يمكن أن تقلل من تأثير الجينات المسببة لارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.
وخلال الدراسة التي نُشرت في المجلة الأميركية للتغذية السريرية، رصد الباحثون تأثير مكملات "أوميغا 3" على الحد من خطر ارتفاع الكوليسترول لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لارتفاع مستويات الكوليسترول. وتلعب أحماض "أوميغا 3" دوراً مهماً في دعم صحة القلب والدماغ، وتقليل الالتهابات، وتعزيز الصحة العقلية، كما يمكن أن تساعد أيضاً في تحسين الصحة العامة للعين والمفاصل. لكن يُنصح عادة بضرورة استشارة الطبيب قبل بدء تناول أي مكملات غذائية جديدة.
وباستخدام بيانات جينية من أكثر من 441 ألف مشارك، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول الوراثي ويتناولون مكملات "أوميغا 3" يظهرون مستويات أقل من الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية مقارنةً بمن لا يتناولون تلك المكملات. كما وجد الباحثون أن هذه المكملات تساهم أيضاً في رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، مشيرين إلى أن ارتفاع الكوليسترول الضار يؤثر بالسلب على الجسم، حيث تبدأ الشرايين في التصلب، ويزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
وأضافوا أنه بالنسبة للأشخاص الذين لدى أسرهم تاريخ من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فإن نتائج الدراسة توفر إمكانية أخرى للمساعدة في حماية صحتهم عبر مكملات "أوميغا 3".
اقرأ المزيد عن:
الحكم غيابيًا بإعدام الرئيس السوري المخلوع
الهلال الأحمر الأردني يوفر خدمات الإسعاف في بطولة أندية ألعاب القوى
ترامب: بقاء إنفانتينو ضروري وتغييره خطأ فادح
9 قتلى بضربات روسية ليلية على أوكرانيا
ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الثلاثاء
اجتماع بين إنتاج ومراقب الشركات لبحث غايات شركات التكنولوجيا
الجيش يحبط محاولتي تهريب كميات كبيرة من المخدرات على الواجهة الشرقية
الاحتلال يهدم 12 مخزناً تجارياً جنوب جنين
البنك المركزي يخصص 12 بعثة للمتفوقين في التوجيهي
انخفاض حركة الملاحة عبر مضيق هرمز إلى 6 سفن
مجلس النواب يواصل مناقشة قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة
تلفريك عجلون يعلن عن برنامج فعاليات مهرجان SUMMERIC
الحمل الكهربائي يسجل 4020 ميغاواط الاثنين
مجلس الأمن يناقش الثلاثاء أوضاع الضفة الغربية المحتلة
العراقيون يتصدرون قائمة تملك غير الأردنيين للعقارات بقيمة 53.3 مليون دينار
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمين صبري من مسلسل الشادر
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
مفاجأة منة شلبي واحمد الجنايني تشعل مواقع التواصل
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل