د. الجعافرة : علاج الدوالي أصبح حقيقة بأفضل الطرق

mainThumb

26-09-2013 11:01 AM

عمان – السوسنة – ملاك شلطف - أكد استشاري الجراحة وعضو الكلية الأمريكية لعلاج الدوالي الدكتور ابراهيم عبد القادر الجعافرة ان علاج دوالي الساقين ممكن بنسب عالية، وبطرق مبتكرة جديدة، نافيا بذات الوقت ما يشاع ان  المعالجة فاشلة .

 
وبين الدكتور الجعافرة في حديث لـ " السوسنة " أن أهم خطوة في العلاج هي الفحص الدقيق والتقييم الصحيح والتخطيط السليم، مشيرا الى ان كل هذه الطرق في الفحص و التقييم والتخطيط للعلاج تحتاج الى معرفة كبيرة وتدريب عالي للوصول الى نتائج مرضية للمريض والطبيب على السواء.

وأوضح ان مرض دوالي الساقين يصيب أكثر من 20% من الناس وتصاب السيدات بنسبة أربع أضعاف الرجال.ويصيب الأوردة السطحية للساقين مسبباً توسعها وتعرجها وتظهر بأشكال مختلفة على الساقين مما يتسبب بتشوه الساقين مع امكانية ظهور مجموعة أعراض و مضاعفات، من ابرزها تشوه ناتج عن ظهور العروق الوريدية بأشكال متعددة وألوان زرقاء وقليلاً منها حمراء مع تغير في اللون والملمس في بعض المناطق الأكثر احتناقاً.

كما يشعر المصاب بثقل في القدمين في نهاية اليوم بعد الوقوف أو الجلوس الطويل ، وظهور حكة في الساقين قد تتطور الى ما يشبه الأكزيما.

 

وتحدث الدكتور الجعافرة لـ " السوسنة " عن طرق المعالجة التي تحقق نسب نجاح تصل الى 90 بالمئة والتي يستخدمها في مركز الاردن لجراحة الليزر وهي :

 

 العلاج التحفظي : ويشمل تخفيف الوزن , والرياضة الخفيفة , والحركة الدائمة , وعدم الوقوف والجلوس الطويل , عدم استعمال مانع حمل هرموني للسيدات , عدم لبس الكعب العالي , عدم استعمال الملابس الضيقة أعلى الساقين , الابتعاد عن الساونا والحمامات الساخنة والتعرض للشمس , استعمال الجوارب الضاغطة الأصلية حسب الحجم والضغط والقياس المناسب باستشارة الطبيب المعالج مع ما ينصح به الطبيب من أدوية مقوية للأوردة و مميعات للدم حسب ما يراه الطبيب مناسباً.

 

 العلاج الجراحي : سواء أكان ذلك بالجراحة التقليدية بعد رسم خارطة العلاج أو الجراحة التجميلية لدوالي الساقين وهذه تتميز بإغلاق الصمامات الرئيسية التالفة وسحب الأوردة التالفة من خلال جروح صغيرة جداً وقد لا يحتاج معظمها حتى للخيوط micro amlulatory phlebectomy

 

العلاج الحراري :  تستعمل الطاقة الحرارية لتنشيف الأوردة والصمامات التالفة واغلاقها سواء كان ذلك باستعمال الليزر الداخلي اوالتردد الحراري الداخلي و البخار الداخلي EVLA + RFITT + envascular steam ablation.

حيث أن كل هذا الطرق تؤدي الى نسبة شفاء عالية قذ تزيد عن 90% اذا استعملت بالطرق الصحيحة والمناسبة وللشخص المناسب بعد عملية تقييم و تخطيط واتخاذ قرار سليم.

 

التنشيف بالحقن حيث يتم ذلك بحقن الأوردة التالفة بمواد محرشة لها بحيث تغلق وتتليف وقد تختفي كلياً ويمكن يهذه الطريقة حقن الأوردة المرئية التالفه بشكل مباشر وباستعمال الكاشف الضوئي والاوردة غير المرئية التالفه بالحقن الموجه باستعمال الدوبلر الملون الصوتي. وهذه الطريقة تعتبر الطريقة المثلى للعلاج بشرط ان تستعمل مع المريض المناسب وبالطريقة الصحيحة والتركيز المناسب حسب حجم الدوالي وقد تستعمل بشكليها السائل والرغوي ولكل منهما حاجته وموانعه حسب تقييم الطبيب المعالج وحالة المريض الصحية.

استعمال الليزر الخارجي : وينحصر ذلك في الأوردة الناعمة السطحية ( التفسخات الشعرية والأوردة العنكبوتية الناعمة) والتي لا يوجد تحتها أوردة وصمامات تالفة ويجب التحقق من ذلك قبل استعمال الليزر الخارجي.

 

يشار الى ان مركز الاردن لجراحة الليزر ، أُنشئ حديثاً وجُهزّ بأحدث أجهزة التشخيص والعلاج من أجهزة الإيكو دوبلر الملون الصوتي والكاشف الضوئي وأجهزة الرؤية الخاصة وأجهزة التردد الحراري وأجهزة الليزر الحديثة الذكية  .

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد