إنشاء سينما في السعودية معلق بموافقة 4 جهات

mainThumb

09-11-2014 12:31 PM

السوسنة - كشفت مصادر مطلعة أن منح الضوء الأخضر لإنشاء دور للسينما في السعودية يتطلب موافقة أربع جهات حكومية على الأقل للتنسيق والتشاور فيما بينهم.

وأكدت المصادر لصحيفة "الاقتصادية" السعودية في عددها الصادر اليوم الاحد تردد تلك الجهات في أخذ زمام المبادرة وطرح الموضوع على طاولة مشتركة، مشيرة إلى وجود تحفظ لدى البعض منها خوفا من ردود أفعال المناوئين ومعارضي الفكرة برمتها، حيث لم تتخذ أي خطوات تذكر حتى الآن لمناقشتها.

وقالت إن الجهات المعنية في اتخاذ قرار السماح بإنشاء دور السينما هي الهيئة العليا للسياحة والآثار ، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ، ووزارة الداخلية، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية)"، مضيفة أنه لا بد من وجود تعاون وتنسيق بين الجهات الأربع للاتفاق حول الموضوع.

وأوضح أن هيئتي السياحة والآثار و"المرئي والمسموع" هما المعنيتان بشكل مباشر، بينما ينحصر دور الجهتين الأخريين في الجوانب الاستشارية والتنسيقية فقط.
ووفقاً لمعلومات حصلت عليها "الاقتصادية" فقد أبدت جهة في القطاع الخاص لهيئة الإعلام المرئي والمسموع رغبتها في الدخول للاستثمار في إنشاء دور عرض سينمائية "جس نبض" للاستفسار عن إمكانية إنشائها.
جاء ذلك بعد طلب بالحصول على ترخيص يسمح للمستثمر بإنشاء دور عرض سينمائية، في الوقت الذي أكدت فيه الهيئة دراستها للموضوع على الرغم من عدم اتخاذها أي خطوات تذكر في المبادرة لمناقشة الموضوع مع الجهات المعنية.

يذكر أن أول من أدخل دور العرض السينمائية إلى السعودية هم الموظفون الغربيون في شركة أرامكو في مجمعاتهم السكنية الخاصة بهم في خلال فترة الثلاثينيات الميلادية وحتى بداية السبعينيات حيث أصبحت متاحة للمواطنين السعوديين عبر الصالات السينمائية للأندية الرياضية السعودية، التي أغلقت بداية الثمانينيات الميلادية تزامناً مع أحداث احتلال الحرم المكي، إلا أنه كان عرضا عشوائيا يفتقد التنظيم والتهيئة اللازمة للمشاهدة والتسويق المناسب، والاختيار الجاد.

وتعود قضية السينما في السعودية للظهور مجدداً على المستوى المحلي، حيث تناول عديد من وسائل الإعلام أخيراً أنباء تؤكد أن السماح بإنشاء دور سينمائية وفق ضوابط تراعي التقاليد الإسلامية أصبح أقرب من أي وقت مضى، ولا سيما في ظل توجه المخرجين والمنتجين السعوديين إلى عرض إنتاجهم الفني خارج السعودية، كما حصلت أعمالهم على عديد من الجوائز العالمية إثر المشاركة في مختلف المهرجانات الدولية.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد