المسفر يحذر من ايران

mainThumb

21-04-2015 03:41 PM

السوسنة - حذر المفكر العربي الدكتور محمد المسفر من خطورة التدخلات الايرانية في الشؤون العربية مؤكدا ان استمرار الصمت العربي تجاه ما يجري من تدخل في ست دول عربية سيحفز ايران على الوصول الى الدول العربية كافة من خلال خلاياها النائمة .

ودعا المسفر خلال محاضرة في الجامعة الاردنية الثلاثاء بعنوان "التاريخ السياسي للخليج العربي : نموذج الدولة العربية المنسية" الى دعم مطالب العرب الاحوازيين في دولتهم المستقلة التي تحتلها ايران .

وقال انه على الرغم من التهجير الممنهج الذي مارسته ايران عبر تاريخها للعرب الاحوازيين وممارستها لاشكال العنف والتمييز عليهم والتي لم تقتصر على حظر الاسماء والمدارس العربية بل بلغت حظر العمل على العرب الاحوازيين، وحتى الزي العربي لنحو 8 ملايين عربي .

ودعا المسفر الدول العربية الى مساندة العرب الاحوازيين في قضيتهم، مشيرا الى ان الدعم العربي منذ تشكيل جبهة التحرر 1954 وحتى اليوم اقتصر على ادراج قضية العرب الاحوازيين في المناهج العربية فقط .

واكد اهمية توحيد جبهات التحرر في عربستان ودعم مطالبهم العادلة وفتح الجامعات العربية امام الطلبة العرب الاحوازيين في ايران حتى يتواصلوا مع محيطهم العربي .

وحذر المسفر من استمرار التعاون التجاري مع ايران وقال : ان دولة خليجية واحدة يتوفر فيها 5 الاف شركة كبرى باسماء ايرانية صريحة تعمل على تحويلات مالية كبرى الى ايران عبر العراق .

وشدد على اهمية اتخاذ موقف عربي حاسم من التدخلات الايرانية غير المسبوقة في العراق والتي تواصل من خلالها الاعتداء على العرب تحت مسمى الارهاب من خلال اكثر من 14 فرقة من المليشيات .

واستعرض المسفر تاريخ حركات التحرر في دولة عربستان مبينا ان مساحتها تبلغ 39 الف ميل مربع ويبلغ عدد سكانها نحو 8 مليون نسمة مشيرالى وجود مصفاة عبدان التي تعيد تكرير نحو 90 بالمئة من نفط الشرق الاوسط .

وحذر من مفاعل بوشهر الذي يقع في المناطق الاحوازية مؤكدا انه يشكل خطورة كبيرة على دول الخليج كافة سيما ان 90 بالمئة من مياهها يتم انتاجها عبر التكرير .

وقال المسفر ان دخل ايران من مناطق الاحواز العربية يبلغ 17 مليار دولار سنويا منها 9500 مليون متر مكعب من الغاز و 4 ملايين دولار من النفط يوميا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد