حشو الكوسا ولف الدوالي

mainThumb

21-04-2015 10:37 PM

اليوم أحد الأصدقاء تناول على الغداء الكوسا المحشو بالأرز واللحم , وتناول على طعام العشاء الحمص والفلافل من أحد المطاعم الشعبية المشهورة ,وأبنة أخته لولو  التي دخلت الروضه قبل ثلاثة أشهر  كتبت حرف الألف, ولونت صورة القرد على دفتر الرسم ,  وإبنته زوزو لبست الفستان الأحمر , ووضعت الطوق الزهري .


هذه الأخبار المهمه بالنسبة له وغير المهمة بالنسبة لي , حصلت على 349 أعجابا,  وحوالي عشرين تعليقا (لم أعدها ) كلها أشادت بهذه الإنجازات. ,فحشو الكوسا ليس بالأمر السهل,  إنه إنجاز عظيم أنجزته الوالدة _سلم الله يديها وقدميها_   بمساعدة مجموعة من جاراتها ,والحمص والفلافل أكله فريدة لا يأكلها الا المتميزون ,وابنة أخته ستكون معجزة المستقبل على الجميع ترقبها على الأقل عنما تنتهي من المرحلة الإبتدائية , فستباع لوحاتها بالمزادات العلنية وستجلب لها ولوطنها مبالغ طائلة قد تكفي  ولوحات زميلتهها فوفو  بسداد المديونية , وزوزو علينا غدا أن نترقبها بفستانها النيلي وشبرتها الزرقاء  .


       فليغضب من يغضب وليرضى من يرضى , بصراحة ,هذه  ومثيلاتها مهازل يجب أن تنتهي من صفحات التواصل الإ|جتماعي ,والكلام ليس موجها فقط لمن ينشر, بل أيضا لأولئك الذين يشيرون بالإعجاب نفاقا ورياء وخوفا من غضب الصديق  الذي ينشر مثل هذه الأمور حتى لا أقول التفاهات . 


      رمضان بات على بعد أمتار ,وغدا سيتحفنا المهتمون بطبيخ  ماما وحلويات ست البيت,  بما هب ودب من أنواع المأكولات والعصائر ,ظنا منهم أن بقية مخلوقات الله من الآدميين لا تستطيع بلوغ هذه الإنجازات .


      أولا ,لم تكن وسائل التواصل الإجتماعي قد أخترعت لمثل هذه الأغراض وإن لم يكن الأمر كذلك فهناك عدد لا بأس من مستخدمي مثل هذه الوسائل هم من الفقراء , فلماذا نقوم بالإستعراض أمامهم وعرض قطع اللحم أو الدجاج  على المناسف و غيرها من المأكولات , هم لا يستطيعون شراءها .وثانيا .ما الذنب الذي أقترفته أنا وأمثالي حتى يعرض على صفحتي هكذا منشورات والتي أعتبرها عقابا لي على قبول آو طلب صداقة مثل هؤلاء . وثالثا لماذا لا يستفيد هؤلاء من خبراتهم في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي واستغلال مواهبهم فيما يفيدهم ويفيد الناس ؟ فينشرون مثلا علاقتهم بالأرض والوطن والمزرعة والمدرسة والجامعة  .وخامسا , لماذا لا يتبادلون خبرات لها علاقة بأعمالهم  مهما كانت طبيعة هذه الأعمال  ؟


      أعلم أن أولئك من غير النخب ,وأعلم أن قدرات الناس متفاوته وإهتماماتهم متنوعة ,وعليه انا لا اطلب من أي منهم أن يصحو من نومه ليجد نفسه  شاعرا أو فنانا أو أديبا , ولكن أطلب أن يرحمونا, فيحولوا خبرتهم وجهدهم  في نصوير المنااسف والملفوف والمحاشيإلى البحث في الشبكة العنكبوتية مثلا ونشر ما يرونه  مفيدا  وخصوصا أنني ألاحظ أن من بينهم الكثير ممن يجيدون التعامل مع التقنيات الحديثة , أكثر مما نجيده نحن معشر الجادين أو أصحاب الكشرة كما يحلو لهم تسميتنا .


     هذا عدا عن أولئك الذين يداهمونك يوميا بصور أو أدعيه وسيتحلفومك بالله أن تبدي إعجابك أو أن تعلق على نفس النمط الذي كتبوه والا لأعتبروك خارج عن المله عليك كفارة عدم الاستجابه,وكأن ابداء الاعجاب أو التعليق بالإجبار,أضافة إلى المنشورات التي لا تتفق ومبادئك ومعتقداتك .       


     وليت الأمر يقف عند  ما  ذكرناه ,فأحيانا نقرأ من التعليقات ما لا يريح النفس وفيه من العبارات - ولا أقول الجمل - تجاوز على حقوق الآخرين ,علاوة على الأحطاء الإملائية والنحوية التي يقع فيها الكثيرون , أوليست هذه لوحدها فرصة للتعلم وببساطة وبوقت وجيز تحري الصحيح وتجنب الأخطاء واستغلال الموقف لتثقيف النفس وتعليمها ما صح من الإملاء وما جاز من النحو .


      نعود فنقول أننا لسنا ملائكة ,نحن بشر نصيب  ونحطيء وخيرنا من أخطأ وتاب , ونميز أيضا بين الأخطاء والأغلاط, فقد يقعأحدنا بخطأ يدرك صحيحه وهذا أمر طبيعي , أما أن يكون الخطأ أكثر من الصواب , فهذ هو الغلط بعينه ,وقد نجد عذرا لأحبائنا ممن تركوا التعلم في سن مبكرة , لكن لا يمكن أن تكون هذه الأخطاء ظاهرة تصدر عن أناس أحتفلوا بالمدرجات  بالتخرج من الجامعات , وأخرجوا أجسامهم من نوافذ المركبات, وهم يلوحون بشهاداتهم , وقد طافوا شوارع المدن والقرى  والمخيمات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد