عاجل

وفاة 30 معتمراً من جنسيات مختلفة بحادث مروري مروع بالسعودية - صور

عُربان غزة ـ بني عطية

عُربان غزة ـ بني عطية
الكاتب : أحمد ابوبكرة الترباني

لقد بين أهل النسبِ والتاريخ أن قبائل بني عطية هي : ( الترابين ، الوحيدات ، الرتيمات ، المساعيد ، العمارين ، الحويطات ، المعازة .. الخ ) فهذه القبائل عطوية النسب جذامية الجذر .

وكذلك أكد ذلك سجلات الدولة العثمانية في القرن العاشر الهجري .

وقد بينت هذا في كثير من مقالاتي وبعض مؤلفاتي كـ ( الكُناش و الوجيز ) ومن قال عكس هذا فقد جانب الصواب وأتعب نفسه في الخدش بالرخام ( ؟ ) .

والكثير من أبناء هذه القبائل العريقة جنح لأنساب أخرى بعيدة بسبب الجهل وهناك البعض منهم يعرف الحق ولكنه يُعاند ويحاول أن يزج بأنساب هذه القبائل إلى غير أصلها ويتمسك في أي قشة ليفر من هذا على قانون المثل العربي : ( الجحش لما بذك الأعيار ) .

وإذا حددت أحواش قبائل بني عطية على ضوء السجلات العثمانية تبين لك الحق وعرفت أن هذه القبائل ( الترابين ، الوحيدات ..... الخ ) هي بني عطية بلا أدنى شك نظراً لتوافر وتظافر الأدلة العلمية .

فإن مصطلح ( عربان غزة ) يُطلق على قبائل جنوب فلسطين وهي ( الترابين والوحيدات ....... الخ ) وعربان غزة هم ( بني عطية ) قال شقيرات في ( الزعامات المحلية والعشائرية في بلاد الشام ) ( 195 ) : ( اعتبرت هذه العشيرة ـ أي بني عطية ـ من عشائر لواء غزة واستنادا إلى معلومات دفتر المهمة رقم ( 25 ) والذي يعود تاريخه إلى 981هـ = 1573م ، فإن بني عطية كانت تعيش بالقرب من ناحية خليل الرحمن في المنطقة الصحراوية واحتمالا جنوب الخليل ضمن المنطقة الواقعة بين بئر السبع وغزة ، ولذلك اعتبرت ضمن قبائل لواء غزة وتنقل لنا بعض المصادر بأن عشائر بني عطية كانت تقيم حول نخل وآيلة ( رأس خليج العقبة ) وفي سنة 985هـ = 1577م كان بنو عطية من توابع سنجق غزة ... ) .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : وهذا ما يُثبته سجلات الدولة العثمانية وأقوال أهل التاريخ والنسب ، وقد جاء في سجلات ( غزة ) ( 639 ) تحت مسمى ( عربان لواء غزة بنو عطية ) وهم : ( الوحيدات ، الترابين ، الحويطات ، العمارين ، المساعيد ، السواركة ... ) .

وجاء أيضا في ( سجل مفصل لواء غزة ) ( سنة 955هـ ) رقم (tt265 ) ( عرب بني عطية وعشائرها ) ومنها : ( الترابين ، الوحيدات ).
وجاء النسابة الجزيري وأكد هذا في كتابه النفيس ( الدرر الفرائد ) .

فهنا تُغرس الراية ويُؤمر بالبوق والعلم .

وكتبه :
أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني

عبد الله محمود -

25/04/2015 | ( 1 ) -
قال عرار : يا جبل رم ..كيف رم ... وكيف حال بنو عطية ..!

كاشف الحقيقة - الانساب والألقاب

25/04/2015 | ( 2 ) -
نعتذر عن النشر ...

الهاشمي - ؟؟؟؟؟

25/04/2015 | ( 3 ) -
كل مرة يتحفنا الترباني بمقالاته الجميلة ، وهذه المره جذبني مقاله اكثر عن غيره ، فنرى اسلوبه الجميل في اثبات النسب العريق للترابين الذين يعملون بجد ويكافحون في الحصول على لقمة عيشهم حتى ولو ارسلوا نسائهم لجمع ثمار الزيتون دون كلل او ملل وتراهم يحترمون كبار عشيرتهم مثل حاتم الشريف وابو عويلي ، يا الله ما ارقاه من نسب .

بني عطية - تاكد من التاريخ

25/04/2015 | ( 4 ) -
ارجو ان تتاكد من نسب القبائل وخاصة قبيلة الحويطات وهناك قصة شهيره لهم

الحويطي الجازي - مقال حش في حش

25/04/2015 | ( 5 ) -
اولا : جمع ما ذكرت من القبائل لا علاقه لها ببني عطية لا من قريب ولا من بعيد وبني عطيه المعازة هم وقبيلة عنزة هم الاقرب لبعض نسباً وبني عطيه والمعازه وجميع القبائل التي ذكرت واهل النسب لا يقرون بما سردت من حش وطمس للحقائق حتى قبيلة الترابين التي تدعي انك منها لا تقر بما تفضلت فلا سند بما حشوت فأمرك مكشوف فأنت تطمس حقائق جليه وقبيلة الحويطات من الاشراف فدع عنك الهذر ولا شأن لك بالحويطات

ردا على الهاشمي - ما هكذا تورد الابل يا هاشمي

25/04/2015 | ( 6 ) -
رغم خربطات ابو بكره المنتسب للترابين فقبيلة الترابين عريقة رغم انف الحاقدين وابو بكره وهمزك ولمزك فيه لا شأن لنا به ان كانت بينكم عداوات فلا تحشر افعال اسرته بالقبيلة وهو لا يمثل الا نفسه في كتاباته ولا شأن للترابين به

.................... - ..................

25/04/2015 | ( 7 ) -
..........

طارق حمدان - طاعج

25/04/2015 | ( 8 ) -
ليش طاعج يا زلمة