10 أطعمة تخفض الكوليسترول

mainThumb

26-09-2015 08:45 PM

السوسنة - أصبحت أمراض القلب أحد أبرز أسباب الوفاة في العالم، وهي تشهد تزايداً ملحوظاً بسبب عدم ممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة المسببة للبدانة.

 
وتؤدي قلة الحركة واتباع نظام غذائي سيء إلى المعاناة من ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات.
 
ولحسن الحظ، يمكن تفادي ارتفاع معدلات الكوليسترول، وتخفيضه عبر ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة المناسبة، وأبرزها 10:
 
1 ـ الأسماك الزيتية، مثل السلمون، لأنّها منخفضة الدهون وتحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 المفيدة للقلب والتي تخفف من حدة الالتهابات بالجسم، وتخفض معدلات التريغليسيريد والكوليسترول، وينصح بأكل حصتين من هذه الأسماك أسبوعياً.
 
2 ـ المكسرات والبذور، مثل الجوز، واللوز وبذور الكتان الغنية بأحماض الأوميغا 3، والتي تخفض الكوليسترول، وتساعد على التحكم بالوزن والوقاية من السكري من النوع الثاني، وينصح بتناول أوقية منها 5 مرات أسبوعياً.
 
3 ـ الشوفان والأطعمة الغنية بالألياف، لأنها تخفض كمية الكوليسترول التي يمتصها الدم، ويكفي كوب ونصف عند الفطور للحصول على الكمية الموصى بها طيلة النهار.
 
4 ـ الأفوكادو، فيحتوي على أحماض دهنية صحية تساعد على تخفيص معدلات الكوليسترول السيء، ويُنصح بتناول نصف حبة يومياً.
 
5 ـ زيت الزيتون، إذ يتميز باحتوائه على مضادات أكسدة، ويوصى بملعقتين كبيرتين منه يومياً.
 
6 ـ الليمون، فيحتوي على مادة البكتين وهي ألياف تخفض الكوليسترول، وعلى البوتاسيوم الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم، ويُنصح بأكل حبة واحدة يومياً.
 
7 ـ الكحول، شرط استهلاكها باعتدال، لأنها مفيدة لشرايين القلب، و يُعدّ النبيذ الأحمر هو الأكثر فعالية، وينصح بشرب كوب واحد يومياً.
 
8 ـ الكرنب، وهو من أفضل الأطعمة لصحة القلب نظراً إلى ما يحتويه من ألياف ومضادات أكسدة وأحماض أوميغا 3، وتفيد كلّها لجهة تخفيض الكوليسترول، وينصح بتناوله عدة مرات أسبوعياً.
 
9 ـ الرمان، إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة المفيدة التي تقي من انسداد الشرايين، وينصح بـ227 غراماً يومياً.
 
10 ـ الشاي الأخضر، فهو غني بمضادات أكسدة وأثبتت التجارب السريرية فعاليته في تخفيض الكوليسترول والمساعدة على التخلص من الدهون في الجسم أيضاً، وينصح بشرب عدة أكواب منه في اليوم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد