اختتام مؤتمر رياض الأطفال الأول .. صور

mainThumb

28-11-2015 01:20 PM

 الطفيلة - السوسنة - يوسف المرافي - رعى نائب مدير التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة مدير الشؤون الإدارية والمالية بهجت الحجاج مؤتمر رياض الأطفال الأول، الذي نظم في مدرسة بلاط الشهداء الأساسية المختلطة بمحافظة الطفيلة-جنوب الأردن- ،بحضور رئيس قسم التعليم العام في المديرية جمال الحجاج، وأعضاء القسم ،ومجموعة من معلمات الصفوف الأولى في مدارس منطقة الطفيلة .

 

وأفتتح المؤتمر بالسلام الملكي، وآيات من الذكر الحكيم، وألقت مديرة المدرسة مها خالد كلمة، رحبت فيها بحضور راعي المؤتمر نائب مدير التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة بهجت الحجاج، ورئيس قسم التعليم العام في المديرية جمال الحجاج، وأعضاء القسم، ومعلمات المدارس المشاركة فيه .
 
وقالت : هاهي مدرستنا "بلاط الشهداء " كما عهدتموها متميزة، تحتضن المؤتمر الأول،الذي من خلاله سنبذل كل الجهد للنهوض بمستوى أطفالنا، لتقديم الأفضل دائماً .
 
وأضافت : إنها لخطوات حري بنا الوقوف عندها والبحث فيها؛ لما نواجهه من تقدم مستمر وتطور في جميع المجالات، معتبرة أن عجلة الزمان تقدمت وتغيرت من خلالها ملامح وبصمات الآباء والأجداد، مما يحتم علينا البحث فيمن سينير الطريق ،ويخطط للأنامل الصغيرة؛ لتكون أولى خطواتها بناء مجتمع تفتخر الأجيال جميعها به .
 
بدوره ،دعا نائب مدير التربية والتعليم بهجت الحجاج أن يكون المعلم والمعلمة اﻻب أو الأم الثاني في نظر أمهات وأولياء الأمور قبل المجيء للمدرسة، لمناقشة أي أمر يتعلق بالطالب ،وليس كما هو عليه الآن في بعض الحالات، التي شهدت إعتداء على المعلم في الآونة الأخيرة .
 
وأكد الحجاج على ضرورة التنسيق بين أمهات الطلبة ومربيات الطلبة في مدارس المحافظة بغية التغلب على التصرفات السلبية، التي تنشأ لدى الأطفال، بالتزامن مع التحاقهم بصفوفهم الدراسية بالمدرسة، علاوة على تحديد الحاجات الضرورية للطفل منذ البداية ،للتغلب عليها خلال فترة التحاقه بالمدرسة .
 
داعياً المعلمين إلى إستخدام التعزيز السلبي في تعديل سلوك الطلبة بدلاً من أسلوب الضرب والتحقير والشتم ،لتغيير سلوك الطلبة نحو الأفضل .
 
واشتمل المؤتمر على أوراق تعليمية نقاشية، وعرض لأوراق العمل على (الدات شور )تقدمت بها المدارس المشاركة، وهي مدرسة بلاط الشهداء ،التي تقدمت بورقة عمل أولى حملت عنوان (حقوق الطفل ) للمعلمة أمل القرعان، وتحدثت فيها عن خصائص النمو الجسدي –الحركي لدى الطفل ،وخصائص النمو العقلي والمعرفي، وخصائص الانفعالي النفسي، وخصائص النمو الإجتماعي، وخصائص النمو اللغوي .
 
كما تقدمت مدرسة ارويم الأساسية بورقة عمل ثانية للمعلمة سرى شبيلات بعنوان (مشاركة الأهل في رياض الأطفال)، واستعرضت من خلالها فوائد برنامج نفذته المدرسة استهدف مشاركة الأهل في العملية التطويرية للمدرسة .
 
مؤكدة أن البرنامج الذي نفذ خلال هذا العام أعطى فرقاً كبيراً، من حيث إنجاز المهام والأعمال اليومية للطالب، وعزز من استعدادهم للمدرسة، علاوة على تنمية مهاراتهم المختلفة ،بما فيها اللغوية والإجتماعية وغيرها .
 
وتقدمت مدرسة عمورية الأساسية بورقة عمل ثالثة للمعلمة نسرين المرافي ،بعنوان (أساليب تعليم الأطفال بالقصة ) ،وركزت فيها على أهمية القصة في مرحلة رياض الأطفال، معتبرة أنها تساهم في غرس عادة حب القراءة في نفوس الأطفال، علاوة على تنمية الإستعداد للقراءة لدى الطفل، وتطوير مهارة الإصغاء لديه، مما يعمل على تطوير لغته بشكل سريع .
 
كما تضمنت الورقة على مهارات تحتاج في القراءة لدى الطفل، تشمل التمييز البصري ،والتمييز السمعي ،و الإتجاه من اليمين إلى اليسار، والتذكر وإختيار قصة مناسبة، من حيث المحتوى والرسومات والمفردات .
 
ورقة العمل الرابعة تقدمت بها مدرسة عرفة للمعلمة حنان الهريشات، وكانت بعنوان (حقائق تؤثر في نمو الطفل ).
 
ورقة العمل الخامسة تقدمت بها مدرسة عين البيضاء الثانوية للمعلمة فاطمة القرارعة، بعنوان (التعلم باللعب ) ،واستعرضت من خلالها القرارعة محاور الورقة ،التي شملت عدة محاور المحور الأول مقدمة عن أهمية التعلم باللعب، والمحور الثاني : مفهوم اللعب، والمحور الثالث مراحل اللعب ، والمحور الخامس : أهداف اللعب الإجتماعي الدرامي ،والمحور السادس تحدثت فيه عن دور معلمة الروضة في لعب الأطفال ،والمحور السابع والأخير عن تدريس حرف الميم ،من خلال ربط الحرف بالحركات وأحرف المد .
 
وبعد نقاشات معمقة من قبل الحضور، ومداخلات لأوراق العمل، التي نوقشت بالمؤتمر توصل المشاركون في المؤتمر إلى صياغة توصيات كان أبرزها......
 
1- ضرورة عقد دورة لرياض الأطفال، للتعريف بالخصائص النمائية .
 
2- فتح رياض أطفال في كل مدارس محافظات المملكة .
 
3- دعم رياض الأطفال ،من قبل وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص. 
 
4- توحيد الزي في رياض الأطفال. 
 
5- إنشاء نادي يعنى بالطفل في محافظة الطفيلة. 
 
6- ضرورة عقد المؤتمرات ضمن التجمعات السكنية للتخفيف على المواطنين وأولياء الأمور.
 
وتم على هامش المؤتمر، تكريم رئيس قسم التعليم العام في مديرية التربية والتعليم لمنطقة الطفيلة جمال الحجاج على جهوده الكبيرة في دعم رياض الأطفال بالمحافظة ،كما تم تكريم المدارس المشاركة بالمؤتمر واختتم المؤتمر بالسلام الملكي مثلما بدء به.

 












تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد