اليرموك : المؤتمر الأردني الثاني للإحصاء

mainThumb

30-11-2015 01:36 PM

السوسنة - يرعى وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري افتتاح فعاليات المؤتمر الأردني الثاني للإحصاء, الذي ينظمه قسم الإحصاء في كلية العلوم بجامعة اليرموك الأربعاء الثاني من الشهر الجاري.
 
 وذكر عميد الكلية الدكتور أحمد الرحيل أن الهدف من عقد المؤتمر هو إتاحة الفرصة للباحثين والمهتمين في كافة القطاعات العامة والمؤسسات الخاصة والجامعات طرح القضايا المتعلقة بالعلوم الإحصائية، وتحليل البيانات في مختلف حقول المعرفة وتبادل الخبرات العملية والعلمية في هذا المجال, كما يهدف المؤتمر إلى تشجيع طلبة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية والخاصة للمشاركة بفعالياته من خلال تقديمهم للبحوث والدراسات العلمية.
 
وأضاف أن المشاركين سيناقشون ضمن فعالياته ثلاثة محاور، الأول بعنوان "الأبحاث العلمية" وسيشمل كافة الأوراق العلمية والبحثية المتعلقة بالجوانب الإحصائية ومنها الإستدلال الإحصائي, وطرق المعاينة, والمتسلسلات الزمنية والتنبؤ, والاقتصاد القياسي، وإدارة الجودة الشاملة، والدراسات السكانية، وإدارة البيئة، والإحصاء الحيوي والتربوي.
 
ويتناول المحور الثاني "التطبيقات الإحصائية" تجربة القطاعات المختلفة في الأردن بقضايا التحليل الإحصائي، ومعالجة البيانات ذات العلاقة بطبيعة العمل في الدوائر والمؤسسات، بالإضافة إلى أوراق عمل تعرض الأساليب المتبعة في المسوحات العامة، وطرق جمع البيانات وتوثيقها تمهيداَ لاستخدامها من قبل المحللين.
 
أما المحور الأخير فسيتناول "رسائل وأبحاث طلبة الدراسات العليا" في الجامعات الأردنية يتضمن عرضا لملخصات رسائل الدراسات العليا أو أبحاث للخريجين.
 
ويشارك في أعمال المؤتمر أساتذة وباحثون من جامعات اليرموك وآل البيت والأردنية بالإضافة إلى جامعة النجاح الفلسطينية, وعدد من المؤسسات ذات العلاقة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد