ذبحتونا: الهاشمية ترفع رسوم الماجستير بنسبة 100% - جداول

mainThumb

20-07-2016 10:43 PM

السوسنة - قالت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إن إدارة الجامعة الهاشمية  على رفع رسوم الماجستير للبرنامج العادي لكافة التخصصات (باستثناء ثلاثة تخصصات) بنسب تراوحت ما بين 13%  - 100%.
 
 
وقالت الحملة في بيان لها الاربعاء، أن قرار إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم الماجستير، يدلل على أن إدارات الجامعات تحولت فعلياً إلى شركات ربحية لا يعنيها شيء سوى جني المزيد من الأرباح على حساب العملية التعليمية.
 
وأعادت الحملة التأكيد على موقفها الرافض بالمطلق لمبدأ رفع الرسوم في الجامعات الرسمية، كون هذه الجامعات يفترض أن تقدم خدماتها التعليمية بالمجان، ولذلك فالأولى هو خفض الرسوم وليس رفعها، خاصة وأن هذه الرسوم هي رسوم مرتفعة بالأساس.
 
 
 
وتالبا نص بيان الحملة:
 
أقدمت إدارة الجامعة الهاشمية  على رفع رسوم الماجستير للبرنامج العادي لكافة التخصصات (باستثناء ثلاثة تخصصات) بنسب تراوحت ما بين 13%  - 100%.
 
ووفق الجدول الذي أعدته حملة ذبحتونا، فإن ثلاثة تخصصات فقط هي تخصصات تكنولوجيا المعلومات والرياضيات لم يطلها أي رفع للرسوم بحكم أن رسومها كانت مرتفعة (100 دينار للساعة) ، فيما شهد تخصص اللغة الانجليزية النسبة الأقل في الرفع، حيث لم يتجاوز الرفع فيه نسبة ال13.3%، فيما وصلت نسبة رفع الرسوم لتخصص التمريض ال100%، وتراوحت نسبة الرفع لباقي التخصصات ما بين 50%-70%.
 
كما استحدثت إدارة الجامعة برنامج موازي للماجستير للطلبة الأردنيين وبرسوم مضاعفة، حيث تبلغ كلفة الساعة في الكليات الإنسانية 110 دنانير، وتصل إلى 130 دينار للكليات العلمية و165 دينار لكلية الهندسة
 
وأشارت الحملة إلى أن قرار إدارة الجامعة الهاشمية برفع رسوم الماجستير، يدلل على أن إدارات الجامعات تحولت فعلياً إلى شركات ربحية لا يعنيها شيء سوى جني المزيد من الأرباح على حساب العملية التعليمية. وأعادت الحملة التأكيد على موقفها الرافض بالمطلق لمبدأ رفع الرسوم في الجامعات الرسمية، كون هذه الجامعات يفترض أن تقدم خدماتها التعليمية بالمجان، ولذلك فالأولى هو خفض الرسوم وليس رفعها، خاصة وأن هذه الرسوم هي رسوم مرتفعة بالأساس.
 
كما اعتبرت الجامعة الهاشمية استحداث برنامج موازي للماجستير هو حيلة أخرى للمزيد من رفع الرسوم وجني الأرباح، حيث ستكون مقاعد هذا البرنامج على حساب مقاعد البرنامج العادي وعلى حساب جودة التعليم.
 
وأشارت الحملة إلى أن الجامعة الهاشمية من الجامعات الرسمية التي لا تعاني أية ضائقة مالية، بل إنها تحقق أرباحاً صافية (فائض) سنوياً. فإيرادات الجامعة من الرسوم الجامعية تبلغ 29 مليون دينار أردني فيما لاتتجاوز النفقات التشغيلية للجامعة ال26 مليون دينار أردني.
 
وتعتبر رسوم التنافس في الجامعة الهاشمية هي من أعلى الرسوم مقارنة بالجامعات الرسمية الخرى، فعلى سبيل المثال تبلغ ساعة الطب في الجامعة 85 دينار فيما لا تتجاوز في جامعات أخرى كالأردنية 42 دينار، وفي الهندسة تصل إلى 45 دينار بينما في التكنولوجيا ال21 دينار وفي الأردنية 28 دينار.
 
كما تقوم الجامعة الهاشمية بقبول أعداد كبيرة من الطلبة على البرنامج الموازي والدولي ما يوفر لها فائضاً مالياً كبيراً، إضافة إلى أن إدارة الجامعة تقوم بالسماح بتسجيل الطلبة في الشعب بنسبة 10% زيادة عن الطاقة الاستيعابية للقاعة ما يعني عدم وجود مقاعد لبعض الطلبة ما يضطرهم لمتابعة المحاضرة وهم واقفين. وهو الأمر الذي يؤدي إلى جني المزيد والمزيد من الأرباح.
 
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نؤكد على رفضنا لأي رفع للرسوم الجامعية، ونعبر عن استيائنا من استهداف الطالب بهكذا قرارات، ونطالب إدارة الجامعة الهاشمية بالتراجع الفوري عن قرارها برفع رسوم الدراسات العليا، وستقوم الحملة بمخاطبة وزير التعليم العالي لاستخدام صلاحياته بوقف هذا القرار.
 
كما ستعمل الحملة على عقد لقاء موسع للقوى الطلابية في الجامعة الهاشميسة واتخاذ إجرءات عملية على الأرض لوقف هذا القرار.
 
يذكر بأن الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، كانت أول المحذرين من توجه إدارة الجامعة الهاشمية نحو رفع رسوم البرنامج العادي والدراسات العليا، حيث أصدرت بياناً قبل أشهر بهذا الخصوص.
 
الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"
 
20 تموز 2016

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد