فوز العميري وخوري ومقابلة بجائزة الأردنية للباحث المتميز

mainThumb

24-07-2016 02:17 PM

السوسنة - فاز ثلاثة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة الأردنية بجائزة الجامعة للباحث المتميز للعام 2015/2016 التي تمنح في حقول العلوم الصحية والعلمية والإنسانية، تقديرا لنتاجاتهم العلمية البحثية المتميزة التي تناولت طروحات منفردة أسهمت في دفع عجلة تقدم البحث العلمي والارتقاء به.

 
وجاء فوز كل من الاستشاري الأول في قسم الاستعاضات السنية في كلية طب الأسنان الدكتور محمود العميري عن حقل الكليات الصحية، والدكتور هاني خوري  من قسم الجيولوجيا في كلية العلوم عن حقل الكليات العلمية، والدكتور محمود مقابلة رئيس قسم نظم المعلومات الإدارية في كلية الأعمال عن حقل الكليات الإنسانية.
 
نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة والبحث العلمي الدكتور محمد وليد البطش قال إن الجائزة التي تعلن عنها الجامعة سنويا وقيمتها ثلاثة آلاف دينار تقدم لها عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية من مختلف الكليات والأقسام، حيث خلصت الترشيحات إلى قبول (8) ممن انطبقت عليهم شروط الجائزة موزعين كالآتي : باحثان عن الكليات الصحية، وثلاثة باحثين عن الكليات العلمية وباحثان عن الكليات الإنسانية.
 
وأضاف أن مجلس عمداء الجامعة شكل لجنة برئاسة نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة والبحث العلمي وعضوية كل من الدكتورة لميس رجب من كلية طب الأسنان والدكتور هاني عبد الرحمن من كلية العلوم التربوية  وعميدة البحث العلمي الدكتور عبير البواب لاختيار الفائزين الثلاثة بعد أن أحرزوا أعلى عدد من النقاط نتيجة تحقيقهم مجموعة من المعايير المتعلقة  بالإنجازات  الأكاديمية والعلمية والبحثية وبراءات الاختراع .
 
الدكتور العميري الحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة (كوينز بلفاست) البريطانية، ويشغل حاليا منصب رئيس الجمعية الأردنية للاستعاضات السنية وعضو الهيئة الإدارية لزراعة الأسنان الأردنية أعرب في تصريح صحفي له عن سعادته بالفوز بهذه الجائزة التي هي الأولى التي يحصل عليها من جامعته التي يعمل فيها، بعد أن تقدم بعدد من الأبحاث والمقالات المتخصصة في طب وزراعة وتجميل الأسنان والتركيبات السنية المنشورة في عدد من المجلات العالمية المحكمة والمفهرسة بحسب موقع ( Thomson Reuters) العالمي والذي يتم اعتماده من قبل المؤسسات التعليمية بهدف الترقية، ومؤكدا اعتزازه بنيلها لما أحدثته من أثر طيب في نفسه.
 
وأشار العميري  الحاصل على البورد الأردني في الاستعاضات السنية والزمالة البريطانية في جراحة الفم والفكين وطب الفم وزمالة الجمعية العالمية لتجميل الوجه والأسنان الأمريكية، ويعمل عضو هيئة تحرير لأكثر من (10) مجلات عالمية، إلى أنها ليست الجائزة الأولى التي يحصل عليها في مشوار مسيرته العلمية والطبية، فهو حاصل على عدد من جوائز الأبحاث العلمية للدراسات العليا والبكالوريوس خلال عمله عضو هيئة تدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة الجوف السعودية، وجائزة الجمعية العالمية لأبحاث طب الأسنان، وغيرها من الجوائز التي وردت في سيرته الذاتية.
 
في حين أوضح الدكتور خوري الأستاذ في قسم الجيولوجيا أن حصوله على الجائزة جاء ثمرة  إنجازه البحثي طيلة السنة الماضية فقط، حيث تقدم بـ (22) بحثا تناولت مواضيع علمية جديدة حول اكتشاف معادن في الأردن منها (تلوليت) وخامات اليورانيوم وغيرها من المعادن الفريدة.
 
وقال خوري إنها ليست الجائزة الأولى التي يحصل عليها ، فقد حصل من قبل على جوائز عديدة منها وسام الاستقلال من جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال عام 1994، وجائزة شومان للعلماء العرب 1985، وجائزة بحثية من مؤسسة ألكسندر فون هومبولدت عام 1987/1986، وجائزة هشام الحجاوي للبحث التطبيقي عام 2011، ومن براءات الاختراع التي سجلها اختراع طريقة لإنتاج مواد جيو مبلمرة، واختراع عملية إنتاج للزيولايت 4أ من مادة الكاولينيت الخام.  
 
أما الدكتور مقابلة الحاصل على درجة الدكتوراه في نظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا من جامعة درم البريطانية عام 2012 وله ما يزيد عن ( 30 ) بحثا منشورا في مجلات ومؤتمرات عالمية محكمة، فقال إن فوزه بالجائزة جاء بعد أن تقدم بـ ( 17 ) بحثا في مجال نظم المعلومات وإدارة التكنولوجيا قام بنشرها في مجلات محلية وعالمية خلال العامين الماضيين، سبعة منها نشرت في مجلات من الفئة الأولى.
 
وأضاف مقابلة إن الجائزة التي من شأنها بث روح التنافسية وتحفيز الباحثين للمواظبة على أبحاثهم هي الأولى التي يحصل عليها محليا، معربا عن أمنياته في أن تشكل فاتحة خير بالنسبة له، وباكورة  لسلسلة من الجوائز المحلية والعربية والعالمية مستقبلا.
 
وبحسب تعليمات الجائزة؛ فيتم قبول الإنتاج العلمي المقدم للحصول عليها عن الأعمال التي أنجزها الباحث خلال آخر سنتين من تاريخ الإعلان عن الترشيح للجائزة، ويشترط في الباحث أن يحقق عددا من النقاط لا تقل عن المائة على الأقل من الأعمال التي أنجزها خلال العامين السابقين لترشحه، ولا يجوز له في حال فوزه بالجائزة التقدم لها مرة أخرى إلا بعد مضي (4) سنوات.
 
يذكر انه تم توزيع الجوائز على الباحثين الثلاثة من قبل رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة في ختام حفل تخريج طلبة الدراسات العليا في الجامعة أول أمس.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد