النرويجي للاجئين والعلوم والتكنولوجيا ينفذان تدريباً على نظام الألواح الشمسية

mainThumb

25-09-2016 04:32 PM

السوسنة – نفذ المجلس النرويجي للاجئين في الأردن، بالتعاون مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ورشة تدريبية خاصة حول نظام الألواح الشمسية الكهروضوئية، استفاد منها 16 مهندساً يعملون بوزارة التربية والتعليم في كل من محافظة العاصمة وجرش وإربد "بني عبيد والطيبة".
 
وبحسب بيان صدر عن المجلس الأحد، فإن الورشة التدريبية، التي نفذت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، هي جزء من مشروع "النرويجي للاجئين" للطاقة المتجددة الذي يسعى لتركيب نظام "الألواح الشمسية الكهروضوئية" في عدد من المدارس في شمال المملكة.
 
ويهدف المجلس النرويجي من خلال تدريب مهندسي وزارة التربية والتعليم على كيفية عمل وصيانة النظام الشمسي، إلى تهيئهم ليكونوا قادرين على إعادة تطبيق هذا المشروع في المستقبل دون الحاجة إلى الاستعانة بأي مساعدة خارجية.
 
ويعمل المجلس وفقاً لبيانه، مع وزارتي الطاقة والثروة المعدنية، والتربية والتعليم، بهدف رفع مستوى الوعي حول كفاءة الطاقة والحفاظ على المياه في المدارس ومع المجتمع المدني الدولي والوطني لدعم استدامة البيئة.
 
وقال منسق مشروع المأوى في المجلس زكريا عمايرة، "إن تدريب المهندسين يمنحهم فرصة أكثر للتعرف على الطاقة المتجددة، ويمكنهم من استخدامها في مشاريع توفير الطاقة المستقبلية"، مشيرا الى ان المشروع يقدم حلولاً مستدامة للتحديات التي يواجهها الأردن في مجال الطاقة ويرفع من مستوى الكفاءة والمعرفة المحلي في هذا المجال.
 
من جانبه قال مدير مركز الطاقة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور أسامة سعادة، "إن تكنولوجيا الكهروضوئية ضرورية لحل مشكلة الطاقة في الأردن، وهنا تأتي أهمية مشروع المجلس النرويجي لأنه يعمل على تطبيق عدد من مشاريع الأنظمة الشمسية التجريبية في المدارس والمستشفيات والمباني والمنازل، ما يحدث فرقا كبيراً باستهلاكات الطاقة وانتاجها في المستقبل القريب".
 
وقال مدير المشروع الياس جوردي، "إن الشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا مهمة بالنسبة للمجلس كمنظمة دولية، حيث أن المجلس يؤمن بأهمية الدمج بين الخبرات الدولية والمحلية من جهة، والنهج الإنساني والتنموي مع التعلم الأكاديمي من جهة أخرى، لتحقيق أفضل النتائج المرجوة من هذا المشروع".
 
ويعمل المشروع على تثبيت الأنظمة الكهروضوئية في 13 مدرسة تضم أكثر من 29 ألف طالب وطالبة 41 بالمائة منهم سوريون يتركزون في محافظتي جرش واربد، كما يسعى الى تركيب هذه الأنظمة في سبع مدارس اضافية قبل نهاية العام الحالي.
 
يشار إلى أن المجلس النرويجي للاجئين الذي أنشئ عام 1946، هو منظمة إنسانية غير ربحية مستقلة وغير حكومية تقدم مساعدة وحماية وحلولا دائمة للاجئين والنازحين داخلياً في جميع أنحاء العالم، ويدعم المجلس حاليا 700 ألف شخص في لبنان والأردن والعراق وسوريا، ويعمل على إصلاح وصيانة مرافق المدارس والبيوت والمياه والصرف الصحي وتوزيع مواد الإغاثة الأساسية، وتوفير التعليم والمهارات التعليمية للأطفال والشباب في سورية وفي البلدان المجاورة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد