مبادرة مدرسية انا اشارك لمعالجة مشكلة النظافة في مادبا

mainThumb

04-04-2017 01:56 PM

السوسنة - اطلقت طالبات مدرستي الخنساء الثانوية ومادبا الثانوية المهنية للبنات مبادرة "انا اشارك" لمعالجة مشكلة النظافة في مدارسهن والاحياء المحيطة بالمدرستين وذلك باشراف المعلمة اعتدال الشخاترة.

 
وقالت المعلمة الشخاترة ان المبادرة تستمر لمدة عام كامل وجاء اطلاقها بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني بعد اخضاع الطالبات المشاركات في المبادرة لبرامج تدريبية في التربية المدنية والتي يتعلم فيها الطالب كيفية حل المشكلة ودراسة البيئة المحيطة والتوصل الى المشكلة الابرز والاهم والاكثر تأثيرا .
 
واضافت ان مشكلة النظافة كانت المشكلة الاكبر في المدرستين الواقعتين في الحي الجنوبي لمادبا (التيم) فهناك تنتشر القمامة في الساحات وقلة في اعداد الحاويات علاوة على ان مدخل مدرسة الخنساء غير ملائم وعبث الاهالي بحاويات المدارس .
 
وتقع المدرستان في حي شعبي مكتظ بالسكان مما يجعل ملف النظافة على رأس الاولويات في الحي ، حيث شاركت 50 طالبة من طالبات الصف العاشر من المدرستين بالمبادرة من خلال دراسة قوانين حماية البيئة والبلديات والانظمة المختلفة المتعلقة بالنظافة لمعرفة مدى معالجتها لمشكلة النظافة في المدارس .
 
وتحتاج المبادرة التي تنفذ بالتشارك مع بلدية مادبا الكبرى الى 10 حاويات لتنفيذ مشروع اعادة التدوير لفرز النفايات ولتنفيذها على مساحات اكبر في مدينة مادبا، ولتشمل جميع مدارس مادبا لنشر سلوك المحافظة على النظافة في مختلف الاحياء في المدينة.
 
وقالت مسؤولة برنامج "انا اشارك مدارس" في المعهد الديمقراطي الوطني ان البرنامج ينفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ويهدف إلى تعزيز مفاهيم التربية المدنية لدى الطلبة وإشراكهم بمشاريع تخدم المجتمع المحلي والبيئة المحيط بهم على اجراءات المشاركة في الحياة العامة .
 
واضافت ان البرنامج يستهدف الطلبة من الصف الخامس إلى العاشر من خلال تدريب معلمي ومعلمات الدراسات الاجتماعية في جميع أنحاء المملكة لافتة الى انه يتوقع ان يشارك بالبرنامج 7500 طالب وطالبة من 350 مدرسة من مختلف محافظات المملكة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد