بالصور .. محمية الضاحك .. متحف النحت الطبيعي

mainThumb

09-09-2017 11:12 PM

عمان - السوسنة - من : أ.د. أحمد ملاعبة - الجامعة الهاشمية (قيصر الصحراء)

 
غراميل الطبيعية - منحوتات من التماثيل الجميلة تقع في الطرف الجنوبي من البادية الاردنية الشمالية الشرقية والتي تبعد حوالي ال 100 كيلو متر عن العاصمة عمان حيث تبرز الأرض بياضا ناصعا فيه تشكيلات طبيعية نادرة تشكلت عبر ملايين السنين في منطقة : الضاحك (أو الضاحكية - أو فيضة الضاحك) بالقرب من الحدود الاردنية – السعودية عند حدود العمري.
 
الضاحك أو الصحراء الأردنية البيضاء : بياض الصخر الطباشري الذي تمرد على حافة الصخرالاسمر البازلتي وبرز على هيئة قبة بيضاء من صخور تكوين (وادي الشلالة) الطباشيري من العصر الجيولوجي (بدأ قبل 65 مليون سنة) الثلاثي على مساحة 50 كيلومتر مربع .
 
اشكال طبيعية بالآلاف تظهر في كل زاوية فيها - منحوتة بحرفية ومهنية عالية تجعل المرء في حيرة بين مطارق وفن النحاتين وبين قدرة الطبيعية الخارقة والتي تحكي قصة عشقها للماء والهواء - الذي أمعن فيها نحتا حتى غدت سيدة التشكيلات والفنون الطبيعية الجميلة.
 
الاشكال المنحوتة أو الغراميل تتكلم عن نفسها بصمت فالبعض يشاهد الطيور المجنحة مثل النسور العملاقة والأخر يرى تماسيح وخرافا واسود وبوم غير بعض المنحوتات الشبيهة بظواهر عالمية مثل ابو الهول والأهرامات- انها قصة عوامل التجوية والتعرية الطبيعية التي شكلت هذه المنحوتات من خلال الرياح العاتية والمطر العزيز وتغيرات المناخ ودور النباتات والحيوانات
 
هذه الصحراء الاردنية البيضاء - اصبحت ميزة من ميزات الارض الأردنية - الطبيعية العملاقة - والتي تحتاج الى حماية من توغل الالات الجبارة فيها حتى لا تدمرها وتصبح ركام او مواد بناء وإنشاءات للطرق والعمران والصناعات.
محمية الصحراء الاردنية البيضاء هدف يتم طرحه الآن عبر هذه الرسالة الواضحة والمزينة بالصور الجميلة من المنطقة.
 
في هذه المنطقة تجمعت مقومات جيولوجية من الصخر الزيتي والطباشيري والصواني ومعادن الجلوكونايت الطينية وعقيدات معادن البارايت الاقتصادية والجبس الصحراوي اضافة الى تنوع بيئي جميل يجمع المكونات الحيوية وغير الحيوية من الشجر والحجر والأثر والبشر.
 
 
ان حماية المنطقة لتصبح محمية للتراث الطبيعي الجيولوجي والبيئي اصبح امرا ملحا بعد ان تم اجراء عدة دراسات علمية تم نشرها اضافة الى رسائل ماجستير اهمها رسالة ماجستير الأستاذه ايناس الخلايلة - الجامعة الهاشمية والأستاذ عدي الطعاني – جامعة اليرموك والتي اكدت أنها منطقة فريدة ونادرة على المستوى المحلي والعالمي.









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد