أبو بكر سالم .. سيرة حياة فنان كبير

mainThumb

11-12-2017 12:52 PM

السوسنة – فائدة الزاملي  - يشهد التاريخ دوماً على ولادة النجاحات ويسطر الإنجازات لتبقى خالدة دون أن تمحى , ومن الشخصيات التي لن تنسى ابدا المغني والملحن ابو بكر سالم فهو رائد من رواد الطرب العربي الأصيل .

نشأ ابو بكر سالم على الفصاحة وقد كان كثيرا مولعا بالأدب والشعر . ولد في 17 مارس 1939 بمدينة تريم في محافظة حضرموت جنوب الجمهورية اليمنية , كان لإبقائه في بيت جده الأثر الأكبر لإتقانه الفقه والدين فقد حفظ القرآن بعمر 13 عاما .
 
نشأ وترعرع يتيما بين اكناف جده زين بن حسن ووالدته الصالحه بنت السيد عمر حسين الكاف . اذ توفى والده وهو لم يبلغ عامه الأول من عمره .
 
حياته الفنية : 
 
ظهرت مواهب أبوبكر سالم الفنية منذ صباه , حيث كان صوته جميلا وقويا ويتميز بعذوبتة ، وتعدد طبقاته بين القرار والجواب، وتميز بمقدرته على أداء الألوان الغنائية المختلفة "الحضرمية والعدنية والصنعانية" .
 لقد عبر عن مشاعر أهل تريم من خلال أناشيده الصوفيه التي أنشدها في مدح الرسول عليه السلام وبعدها انتقل الى عدن و درس في معهد التربية وعمل هناك مدرسا لمادة اللغة العربية والتقى بالشاعر الكبير لطفي جعفر ويقال انه هو من اكتشف موهبته عندما كان محاضرا له في كلية التربية , والتقى أيضا بالملحن والعازف انور احمد قاسم .
 وقد سجل أغنيته الأولى عام 1956 في اذاعه عدن "يا ورد محلا جمالك بين الورود" التي كتب كلماتها ولحنها بنفسه وهو بعمر 17 عاما . ولقد تلتها اغنيه "اقبلت تمشي رويدا بالفصحى" , ثم بدأ بتأليف بعض الأغاني كلمات ولحنًا ، وبذلك احترف ابو بكر سالم الفن وقرر ترك التدريس. 
 
وقرر بعدها أن يغادر الى بيروت في اواخر الخمسينيات واستقر بها وهناك التقى كبار الفنانين وقد سجل معظم أغانية في بيروت . 
 
غادر بيروت في عام 1975 م بسبب الحرب الاهلية. لذلك عاد إلى وطنه وبقي في عدن مدة قصيرة ومن ثم غادرها ليستقر بعدها في مدينة جدة . وبعد التميز الملحوظ الذى حققه النجم أبوبكر على مستوى الجزيرة العربية , بدأ تنقلات بين جدة وبيروت, وبذلك قام بتسجيل مجموعة اسطوانات منها "اربعة وعشرين ساعة "و"درب الطائف" و"الجبال السود" وغيرها الكثير . وقد تلتها أعمال أخرى فيما بعد من أغنياته الجميلة.
 لم ينسى ابو بكر سالم بيت جده بالرغم من غربته وتنقلاته المستمرة الى ان استقر بالرياض بل بقي يتذكر التعاليم التي تعلمها والمبادئ الدينية التي نشأ عليها ودراستة لعلوم اللغة العربية والقيم التي ترعرع عليها كافة, وقد ظهر هذا في معظم أغانيه حيث ان معظم اغانيه تعبر عن واقع الحياه التي نعيشها فعندما تستمع له كانك تتجول في سهول وجبال اليمن مرورا بسواحلها الجميله ومناظرها الخلابة بقت هذه الصور عالقة بمخيلته يتذكرها ويتغنى بها . تميز ابو بكر سالم خلال مسيرته الفنية بالأداء الجميل الراقي والذوق الفني الرفيع فهو يختار ما يغنيه ويؤلف ما يناسبه ويلحنه لنفسه ولغيره . اقرأ أيضا :من هو الفنان عبدالمجيد عبدالله ؟
 
جوائز وشهادات تقدير : 
 
حصل ابو بكر سالم على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية والتكريمات الفنية التي حصدها اثناء مسيرته الفنية المليئة بالنجاحات والإنجازات المتعددة وبذلك نال ابو بكر سالم الأوسمة التي تليق به وبمكانته الرفيعه على مدى هذه السنوات التي شهدت له بإبداعه وتميزه . ومن ضمن الجوائز التي حصل عليها جائزة أفضل صوت في العالم من اليونسكو من حيث طبقات الصوت في أغنية "اقوله ايه" وجائزة منظمة (اليونسكو) كثاني أحسن صوت في العالم , ووسام الثقافة عام 1424 هـ/ 2003 م، وأيضا منحته جامعة حضرموت درجة الدكتوراه الفخرية عام 1424 هـ/ 2003 م . 
 
وفاته  : 
 
توفي الفنان أبوبكر سالم الذي يبلغ "78" عاما بعد صراع طويل مع المرض في يوم الأحد 10 ديسمبر 2017 الموافق 22 ربيع الأول 1439هـ، وهو فنان يمني يحمل الجنسية السعودية وعاش ومات فيها.

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد