حب الشباب .. الأنواع والأسباب والعلاج

حب الشباب .. الأنواع والأسباب والعلاج
السوسنة - ديما الخطيب - تندرج الحبوب والرؤوس السوداء والبيضاء والبثور المنتاثرة على الوجه تحت مسمى حب الشباب ، وهي تشكل مصدر إزعاج يومي  وكابوسا لدى البعض ،  لانها تعمل على تشويه ملامح الشخص  من  خلال الحفر وبعض العلامات التي قد تصبح دائمة ومرافقة للشخص المصاب بها ، فهناك بعض العوامل التّي تساهم في ظهورها على البشرة كالإفراز المفرط لزيوت البشرة وانغلاق مسامها  أوالتّغيير واضطراب في الهرمونات،  فهذة جميعها عوامل تزيد من إرتفاع انتاج الغدد الدهنية للزيوت ، فتتجمع هذه الزيتوت مكونة حب الشباب ، وعادة ما يصيب حب الشباب الوجه والرقبة والظهر والأكتاف  ومنطقة الصدر ، وتتدرج في اللون والشكل من أحمر إلى أسود.  فهي مشكلة من أكثر مشاكل البشرة انتشاراً خاصةً بين المراهقين  والشباب، وذلك نتيجة التغيّرات التي تحدث في الجسم الانسان . 
 
 وبهذا الصدد شرح د. محمد العنزي  استشاري الامراض الجلدية أن  سبب حب الشباب هو فرط افراز الغدد الدهنية للدهون نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ، واحتباس الدهون وذلك نظرا لصغر مسام بصيلة الشعرة  ، وبذلك تتكون  بثور حب الشباب  والروؤس سواء السوداء او البيضاء او الحمراء الملتهبة.
 
اقرأ ايضا :  أخطاء بسيطة تسبب تساقط الشعر
 
فهناك أثار تخلفها حب الشباب كالتصغبات الجلدية  والندب والحفر  ، فإن لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح  ،  ستبقى اثارها موجودة على المدى البعيد ، وتختلف شدة حب الشباب من شخص الى آخر، ويعود ذلك الى العامل الوراثي، فالبعض لديه قابلية وراثية لتكوين حب الشباب في الوجه او الجسم. 
 
العلاج
 
 علاج حب الشباب يعتمد على حسب نوع البشرة فهناك البشرة الحساسة ، ومنها الجاف والدهني ، كما هناك انواع تجمع كل ذلك معا وتسمى البشرة المختلطة ،  ويعتمد ايضا على مرحلة الإصابة فإذا كانت الحبوب في بداية ظهورها او غير ذلك .. .
 
اقرأ أيضا :تساقط الشعر .. ما أسبابه ؟ وكيف يُعالج ؟ 
 
ومن جانبه بين د. محمد العنزي بانه يفضل علاج حب الشباب قبل ان يصاب بالالتهاب التي تؤدي الى مضاعفات جلدية عديدة ، فينصح البعض باستخدام منتجات التنظيف كالغسول والمضادات الحيوية  والكريمات العلاجية ، ومن الممكن وصف وصف علاج فموي مثل كورسات  والعقاقير  واضاف العنزي ان وصف العلاجات الفومية يعتمد على وزن المريض وحالته الصحية ، ومدى استجابة الفرد لهذا العلاج ، واشار ان هناك بعض الحالات المصابة بحب الشباب تحتاج العلاج الضوئي وجلسات الليزر وذلك يستخدم في المراحل الاخيرة من انتشار الحب .
 
 وأشار العنزي بعدم وجود دراسات تثبت ارتباط نوع الطعام بوجود حب الشباب ، بالرغم من وجود دراسات تشير الى ان الافراط في تناول السكريات كالشوكلاتة يزيد من شدة انتشار الحبوب ، وبين ان هناك دراسات تشير ان تناول الحليب ومشتاقته والوجبات السريعة تساهم في زيادة شدة الحبوب  ، على عكس البروتينات التي تساهم في تهدئة حب الشباب.  لكن الامر مختلف  من مريض لآخر، وقدم العنزي نصيحة للأفراد المصابين بحب الشباب  بتناول الطعام الصحي وتقليل تناول السكريات والوجبات السريعة .
 
اقرأ أيضا :  هل المكسرات مفيدة أم مجرد تسالي ؟
 
فهناك حالات تستدعي مراجعة الطبيب او المراكز الطبية الخاصة  بعلاج حبوب الشباب ، عندما يتسبّب حب الشباب بظهور بقع داكنة ذات لون البني  ويخلف ورائها ندبات دائمة ،  أو عندما يكون حب الشباب ملتهب عندما يكون والذي يتسبب بظهور الحَطَاطات تحت الجلد ، أو الشعور بعدم الراحة النفسية والسعادة والشعور بالاحراج الدائم اما الاشخاص .  
 هذه جميعها حالات تتطلب زيارة الطبيب ليوصف لك الوصفات الطبية اللازمة للتحكم في الحالة المرضية ومنع ظهور حالة ندبات دائمة.