أخطاء بسيطة تسبب تساقط الشعر

 أخطاء بسيطة تسبب تساقط الشعر
السوسنة - قد نرتكب أخطاء عادةّ عند غسيل الشعر دون معرفة خطورتها وتنتهي دائماّ بالذهاب إلى صالونات التجميل لإصلاحها لذلك من الضروري معرفة خطوات مهمة جداً يجب اتباعها للمحافظة على صحة ونمو الشعر و هي :
تمشيط الشعر قبل الإستحمام لمنع تشابك الشعرأثناء الإستحمام وتجنّب سقوطه،  فإذا كانت طبيعة الشعر (كيرلي) لا بد من إستخدام الزيت حتى تتمكني من تسريحه.
 
بللي شعرك بكمية كبيرة من الماء قبل إستخدام الشامبو ويُنصح بإستعمال كمية قليلة جدا من الشامبو للشعر القصير ومتوسط الطول.
 
تنظيف الشعر من بدايته إلى أطرافه  بطريقة لطيفة والإبتعادعن فروة الرأس لتجنّب إلحاق الضرر بها الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.
 
عدم التخلّي عن أستخدام البلسم وتمريره على كافة الشعر خاصة الأطراف لترطيبها و حمايتها من التقصّف.
 
غسل الشعر بالماء الساخن من أهم الخطوات التي تساعد على تساقط الشعر فيجب إستبدالها بالماء الفاتر الذي يحافظ على الشعر ويحمي الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس .
اقرأ أيضا : علاج تساقط الشعر: التوتر هو السبب؟ 
يتسائل الكثير من الأشخاص عن عدد المرات التي يجب أن يُغسل بها الشعر خلال الأسبوع للحصول على شعر صحي و بعد إجراء العديد من الأبحاث العلمية حول هذه المسألة كانت النتائج كالتالي:
يجب غسل فروة الرأس ثلاث مرات أسبوعيا و يختلف هذا الأمر من شخص إلى آخر ، فالذين فروة رأسهم دهنية  عليهم غسل شعرهم مرة كل يومين و ذكرت بعض الأبحاث أن عدد من النساء يتجنّبن غسل شعرهن بعد ممارسة الرياضة للمحافظة على تسريحتهن و هذا الأمر يُضر فروة الرأس.
 
 
يُنصح بتسريح الشعر يومياً خلال الليل لإبعاد الزيت الطبيعي من فروة الرأس و توزيعه على كافة أطراف الشعر.
 
 
من الضروري جداً معرفة غسل الشعر بطريقة صائبة وغير مؤذية.
 
   تساقط الشعرلا يكمُن فقط بأسباب خارجية بل أيضا المعوقات الجسدية والبدنية لها دور كبير في تساقط الشعر وهذا   الأمر يعتمد على المسببات والتي يمكن علاجها سريعا و منها:
الأجهاد البدني والنفسي :يُحفز الضغط العصبي والنفسي في تسريع عملية تساقط الشعر قبل أن تُكمل الشعرة دورة حياتها بطريقة طبيعية والأمر السّار هنا أن هذه الأعراض مؤقتة  تزول مع الوقت و يعود فيها الشعر لدورته الطبيعية .
الحمل والولادة تتعرض له الأم خلال الولادة إضافة إلى تغيير الهرمونات التي تكون سببا في تساقط الشعر فترة مؤقتة وبعدها يعود الشعر للنمو مرة أخرى خلال شهور .
 
الزيادة في فيتامين (A) فالمبالغة بالمكونات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين تتسبب في تساقط الشعر وعلاجه يكون عكسي وإيقاف زيادة فيتامين (A  ).
 
نقص البروتين يُمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد تخفيف كمية البروتين في النظام الغذائي لا بد من الحصول عليه من عدة مصادر كالأسماك، اللحوم، البيض، الفول، الحمص، البازلاء.
اقرأ أيضا : مكوّنان يحوّلان الشعر الأبيض إلى أسود.. تعرفي عليهما!  
فقر الدم يُسبب نقص الحديد تساقط  في الشعر ، مكملات الحديد البسيطة تساعد في علاج المشكلة .
 
فقدان الوزن بشكل مفاجئ يؤدي الى ترقق الشعر بسبب نقص الكثير من المعادن والفيتامينات ومن الممكن  تعويض الشعر المفقود بعد أن يستعيد الجسم توازنه خلال 6 أشهر.