هكذا تفهم لغة العيون وتجيدها ...

هكذا تفهم لغة العيون وتجيدها ...
السوسنة - ديما الخطيب - العيون مرآة للأحاسيس والمشاعر ، و تعرف بأنّها نوافذ الرّوح، والمرسال الذي ينقل أفكار العقل والتي تخبرنا  بالكثير والقليل لكن دون أن تنطق بأي كلمة  ، فهي تترجم ما يدور في ذهن الإنسان من أفكار  ، والعيون تلتقي لتنقل لنا مشاعر عديدة يشعر بها الفرد فهي مرآة الشعور بالحب والكراهية  والفرح، والحزن، والضيق، والسّرور ، فإن العيون لا تكذب أبدا  مهما كذبنا في كلامنا  وأفعالنا فهي تكشفنا بكل بساطة وتصور أفكارنا وتعكس عواطفنا حتى لو لم نتفوه بكلمة واحدة ، وربما لهذا السبب، ألفت آلاف القصائد بلغةِ العيون، ووصفَها الشّعراء بأجملِ الكلمات ، فالعيون من أقوى أدوات لغة الجسد . 
 
للعيون أنواع متعددة فمنها الضاحكة التي تعبر دائما على السعادة وأصحاب هذه العيون  يتميزون بالبراءة والنقاء والصدق  ، حيث لاحظ العلماء أنّ صدق الإبتسامة تظهر في العينين حيث يتجعّد الجلد حول زوايا العينين اذا كانت الابتسامة نابعة من القلب ، أمّا إن كانت ابتسامة مجاملة فهي تكون  فقط بالشفتين دون العينين. وهناك ما يسمى  بالعيون الخجولة،  ويتمز أصحاب هذة العيون بتجنّب الاتصال بالعين خلال محادثته للآخرين، ويوصفوا عادة بأنّهم غير مخلصين وغير جديرين بالثقة أو بالمخادعين.
 
اقرأ أيضا  : ما علاقة الفلفل الاسود بزيادة الوزن ؟ 
 
العيون الجريئة التي  تتّسم بنظرات ثابتة وقويّة ،تُشعرك بجُرأة صاحبها وثقته من نفسه ، العيون الثّعلبيّة هي نوع اخر للعيون والتي  تدل على دهاء ممزوج بمكر ويتميّز أصحاب هذه العيون بانكسار الجفن الأعلى مع التركيز بالتحديق ، العيون الناعسة التي تبدو ناعسة دائما وتعبّر عن الاستسلام واللامبالاة ،  وتدل على طيبة الشخص حيث تخلو هذه العيون  من الخُبث والغباء .  
العيون الخجولة أحد انواع العيون والتي تبدو عندما يتجنّب الشخص الاتصال بالعين خلال محادثته للآخرين ، وغالبا ما يوصف اصحاب هذه العيون عادة بأنّهم غير مخلصين وغير جديرين بالثقة أو بالمخادعين  ، العيون الحاسبة وهي وصف  يطلق على العيون التي تتحرّك من جانب لآخر أو للأسفل والأعلى ، كما تفسر على أنّها منافقة أو محاولة إخفاء شيئاً ما، لذلك ينصح بتجنبها.
 
وعلى غرار ذلك جاء علم النفس ليبين لنا الكثير عن الامور المتعلقة بالانسان و شخصيته وماذا يعني بتصرفاته، فحسب ما جاء ان العين هي الوسيلة التي يمكن من خلالها فهم الانسان بما يقوم به أوما يمكن ان يقوم به  ، فهي التي تكشف اسرار البشر،  فعندما يحاول الانسان ان يكذب أو ان يقول شيئا بعيدا عن الحقيقة فإن طريقة كلامه ونظرته للشخص الاخر تكشف أن لا يتحدث بصدق أو غير ذلك ، لذلك فإن يمكن من خلال  العيون الاستدلال على طبيعة الشخص ومعرفة نواياة المخبئة .

اقرأ أيضا : شرب المياه بأوقات محددة لحرق الدهون
 
 حيث يصف علماء النفس والباحثين العين بأنها نافذة العقل وما يدور به،  فالانسان يمتلك القدرة على فك رموزها ومعرفة ما يدور بداخل عقلة من أفكار وكلمات ، حيث تعتبر منطقة العليا من الرأس كالعين والجفون والحواجب مصدرا لتعرف على الآخر من خلال النظر اليه .  
 
وهذا يؤكد أن العين أقوى عناصر الاتصال الجسدي الغير مباشر بين الافراد ،وتعد أقوى أدوات لغة الجسد ، وهي أول مفتايح الشخصية ،  فيستيطع الفرد معرفة رد فعل الاخر على رسالته سواء كان أيجابيا او سلبيا او غير مهتم ، وتستطيع  العين من خلال فهم هذه اللغة أن ترسل رسالات مختلفة إلى الآخر   فالعين يمكن أن تعطيك أدق المعلومات عن من هم حولك  . 

اقرأ أيضا : حب الشباب .. الأنواع والأسباب والعلاج