شرب المياه بأوقات محددة لحرق الدهون

شرب المياه بأوقات محددة لحرق الدهون

السوسنة - يتسبب تراكم الدهون في كثير من المشكلات الصحية كإرتفاع الكوليسترول والسكر ومن هنا ينصح خبراء الصحة بضرورة تناول المياه في أوقات محددة من النهار لما لها من فوائد عديدة ومتنوعة إضافة إلى قدرتها الهائلة على خسارة الوزن الزائد .

ويؤكد خبراء الصحة أنه من الضروري تناول المياه الفاترة فور الإستيقاظ من النوم لتسهيل عملية الأيض،حرق الدهون، تنظيف الأمعاء، الوقاية من التشجنات والإمساك والمساعدة على تنشيط الأعضاء الداخلية في حين يساعد شرب كأس من الماء قبل ( 30  دقيقة) من تناول الطعام في تسهيل عملية الهضم .
 
كما يحمي شرب كأس من الماء قبل النوم الإنسان من الإصابة بالسكتات الدماغية ونوبات القلب دون أن ننسى ممارسة الرياضة لحوالي ((30 دقيقة بشكل يومي. 
 
و شدّد خبرا الصحة على أن شرب الماء خلال الوجبات يؤدي إلى اتساع المعدة وتناول كمية كبيرة من الطعام لذلك من الأفضل شرب كوب من الماء قبل30) ) دقيقة من مواعيد الوجبات.
اقرأ أيضا : تساقط الشعر .. ما أسبابه ؟ وكيف يُعالج ؟
ففي أغلب الأحيان تُعتبر مسألة نسيان شرب الماء شائعة بين الكثير من الأشخاص نتيجة الإنشغالات اليومية الكثيرة فهناك 3 طرق لا تُنسينا شرب الماء خلال اليوم     وهي:
 
1. تحديد كمية الماء الواجب شربها خلال اليوم عن طريق فواصل زمنية بين المواعيد بحيث يمكن تكرارها طوال اليوم ليحصل الجسم على كفايته من السوائل فسيشعر الجسم بالعطش عند حلول هذه المواعيد.
 
 
2. شرب الماء بعد الخروج من الحمام حيث نطرح فيها كمية كبيرة من الماء فالفكرة في ربط فقدان السوائل وضرورة شرب الماء سيدفعنا مع الوقت إلى إتخاذ هذ الخطوة عادة تلقائية في مثل هذه الأوقات.
 
3. وضع جدول لكمية الماء الواجب شربها خلال اليوم فمن الضروري حساب كمية الماء والمشروبات التي تُؤخذ أثناء الوجبات أو في الإستراحات لتصل إلى 2 لتر يوميا .
اقرأ أيضا : النحافة المفرطة .. وزيادة الوزن
بالمقابل هناك أضرار للإفراط في شرب الماء فهو يسبب حالة تسمى بالنشاط الناتج عن نقص كمية عنصر الصوديوم نتيجة زيادة كمية الماء في الجسم حيث يقوم الجسم بتخزين الكمية الفائضة من الماء في الخلايا ينتج عنه زيادة و إنتفاخ في حجم الخلايا الموجودة داخل جسم الإنسان .
 
فالإكثار من شرب المياه يسبب إحتقان وإنتفاخ في الساقين نتيجة تراكم المياه بداخلها ومن الآثار السيئة لشرب الماء هو زيادة التعرق، حدوث الأرق عند النوم، حدوث أمراض العظام وأمراض جلدية أخرى، وفق خبراء الصحة .
 
كما يُشار إلى الحد من شرب الماء البارد الذي يمنع الجهاز الهضمي من أداء وظيفته بطريقة صحيحة بسبب فقدان الأوعية الدموية قدرتها على التقلّص بشكل صحيح وعدم إمتصاص العناصر الغذائية التي تؤدي إلى ضعف قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض .
اقرأ أيضا : أضرار النوم لساعات طويلة وفوائده
أيضاً نسمع بما يسمى ( رجيم الماء) من أجل الشعور الفوري بالشبع ولكن بالرغم من مميزات هذا النظام إلا أنه يحتوي على مساوئ عديدة فالماء سبب في اكتساب الوزن أو فقدانه مع العلم أنه من الضروري شرب (1.5) يوميا من الماء فإعطاء الجسم كمية زائدة عن حاجته يُسبب بعض المشاكل الصحية لأن أساس صحة الجسم هو الإعتماد على نظام غذائي سليم يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية له .