المساعد الصوتي الذكي

mainThumb

14-01-2018 07:48 PM

السوسنة – حياة حجاب - جاءت الأوامر الصوتية لتشكل موجة  تتنافس فيها عدة شركات ،  فتقوم هذه التكنولوجيا على مبدأ سماع الصوت ثم أداء جميع المهام ،  حيث يعد مساعد جيد لسرعة الإنجاز والتحكم .

 فأطلقت شركة سامسونج مساعدها الرقمي Bixby ,  أما أمازون فيحمل مساعدها اسم Alexa ,  ويطلق على مساعد جوجل Google Assistant ,  ومساعد أبل يحمل اسم siri speaker .

 وهذا المساعد حاليا موجود في  الهواتف التي بين أيدينا ولكن تسعى وكل شركة لتطوير أداء جهازها  أو حتى إدخاله في أجهزة أخرى وخاصة المنزلية ليتوفر لدينا تكامل في فكرة المنزل الذكي .

  كان من أبرز وأغرب ما تم إضافة عليه المساعد الصوتي  المرحاض ،  حيث صممت شركة أمريكية مرحاضا متكاملا يعمل بصورة ذكية ، وتم ربطه أيضا مع تطبيق يعمل على نظامي أندرويد و ios  ،  وتم تنفيذ هذا المرحاض بواسطة الشركة الأمريكية كوهلر ،  حيث بلغت تكلفته المبدئية نحو 40 ألف جنيه إسترليني ،   وسيعلن رسميا عن هذا المرحاض ضمن مؤتمر "سيس" للتكنولوجيا ،  الذي سيقام في لاس فيغاس خلال الأيام القليلة القادمة .

اقرأ أيضاً : شركة أمريكية تبتكر تقنية لفتح الهواتف عبر الصوت 

 أما أبرز ما يقدمه المرحاض :   مقعد دافئ ،  ومدفئة للأقدام ،  و توفير إضاءة تتناسب مع الحالة المزاجية  سواء إضاءة ملونة أو ذات لون واحد،  وإضافة الموسيقى عبر البلوتوث ،  هذا عدا عن توفير المياه الدافئة ،  والتجفيف بالهواء الساخن ،  التنظيف و إغلاق الغطاء دون الحاجة للمس ،  ويمكن السيطرة على كل هذه المزايا وغيرها من خلال الأمر الصوتي أو عبر التطبيق المضاف  والذي يحمل اسم "كونكت كونكت".

 وأضافت شركة سامسونج في معرض الإلكترونيات CES 2018 ,  أنها ستدخل  مساعدها الصوتي Bixby  إلى جميع تلفزيوناتها التي ستطرح عام 2018 ، وسيقوم هذا الجهاز بالإجابة على حالة الطقس مثلا ، أو العثور على برامج أخرى أو محطات تلفزيونية أخرى ،  غير أنه سيتم دمج جهاز التلفاز مع كافة الأجهزة الذكية الأخرى المتواجدة في المنزل عبر  تطبيق Smart things ,  والذي يتيح الفرصة للتحكم بالأجهزة كافة من التلفاز .

 أما في قطاع السيارات فقد  قامت كل من  تويوتا ، ولكزس  باضافة المساعد الصوتي  الخاص بأمازون Alexa ,  لسياراتها بدءا من العام الحالي 2018 ،  وقالت تويوتا أن Alexa  سيتكامل مع باقي  أنظمة المعلومات المتواجدة  أصلا في السيارة مثل Entune 3.0 و Enform 2.0 .

اقرأ أيضاً : الروبوت صوفيا ومن على شاكلته .. هل سيهدد العالم ؟

 مما سيتيح للسائق  السؤال عن الإتجاهات ،  التحكم في أدوات الترفيه من موسيقى وأخبار ، وكذلك التحكم عن بعد بالمنزل الذكي ،  وإضاءة المصابيح وتشغيل السيارة .

 وستبدأ هذه التقنيات كلها في بعض السيارات مثل الكامري وبعض أنواع اللكزس ،  ثم ستتوسع أكثر فأكثر .

اقرأ أيضا : العدسات اللاصقة الإلكترونية

 أما شركة هيونداي  أشارت إلى أن هذه  الميزة  ستتوفر في السيارات ابتداء من عام 2019 ،  حيث ستساعد بشكل كبير على تشغيل السيارة والتحكم في وظائفها أيضا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد