عاجل

الاردن يدعو للتحرك الفوري لوقف العدوان عن غزة

نصائح مهمة لاستخدام العدسات اللاصقة

 نصائح مهمة لاستخدام العدسات اللاصقة
السوسنة - ديما الخطيب - يستخدم  العديد من الاشخاص العدسات اللاصقة، ولكنِ الكثير منهم لا يتَّبع تعليمات السلامة في استخدامها ، حيث يؤدي عدم اتباع تعليمات السلامة في ارتداء العدسات اللاصقة الى زيادة المخاطر  وخصوصا ان  هناك بعض الفتيات  تلجأ إلى وضع العدسات اللاصقة الطبّية والملوّنة في أوقات معينة خلال اليوم، فمنها ما هو لغايات تقوية النظر ومنها ما هو لتغيير لون العين وإضفاء جمالية خاصّة عليهم . ولكن هذه العدسات لها ما هو مفيد وما هو سيء؟ وماهي الارشادات الخاصة اذا ارتدم استعمالها ؟
 
تقدم جمعيةُ اختصاصيي العيون البريطانية بعض النصائحَ لكيفية استعمال العدسات اللاصقة بأمان ،  حيث نصح المختصيين اتباع التعليمات الخاصة باستخدام العدسات وخصوصا ان هناك شكلين لها  كالعدسات القاسية النفوذة للغاز والعدسات اللينة ،  وتختلف تعليمات الاستخدام والعناية بكلِّ منهما عن الأخرى ،  لذا من الضروري جداً اتِّباع تعليمات الطبيب . أما إذا كان الشخصُ يستخدم العدسات لأول مرة، فيجب عليه التأكُّد من أنَّها ملائمة له عن طريق اختصاصي نظَّارات طبية  أو طبيب عيون أو طبيب عام. أما عن العدسات اللاصقة التي تستعمل لأكثر من مرة نصح المختصين الفرد بعد نزع العدسات اللا صقة يجب ان يقوم بتعقيمها لمنع الجراثيم الضارة من النمو عليها ، و قد تتضمن العنايةُ بالعدسات مزيداً من الإجراءات، مثل الفرك أو الغسل. 

اقرأ أيضا :  علامات وسمات الشخصية القوية 
 
كما يجب على جميع مستخدمي العدسات اللاصقة اتباع  بعض النصائح  كضرورة القيام بغسل وتجفيف اليدين بشكل تام قبل تركيب  العدسات،كمت  يجب أن يكونَ لدى الشخص زوجٌ من النظَّارات الملائمة له لاستخدامها عند نزع العدسات اللاصقة، يجب على مستخدم العدسات اللاصقة إجراء فحوص دورية عند الطبيب ،و تبديل العدسات اللاصقة خلال فترات زمنية يحدِّدها الطبيب المختص ،  واضافة الى ذلك يجب على مستخدم العدسات اللاصقة طلب المشورة الطبية عند مصادفته لأيَّة مشاكل في أثناء استخدام العدسات اللاصقة.
 
ولكن هناك بعض الاضرار  التي تسببها العدسات اللاصقة  كجفاف العين ، حساسية العين
التهاب الملتحمة والتهاب العين ، التهاب الجفون ، مشاكل القرنية مثل الرؤية المشوشة، اصابات القرنية بدون قصد اثناء خلع وتركيب العدسة ، تكون رواسب فوق العدسة تتداخل مع الرؤية وتسبب حساسية والتهاب العين
 
اقرأ أيضا :  أطعمة تساهم في تقوية جهاز المناعة 
 
وفي هذا الصدد  أوصت مجلة "الصحة" الألمانية بضرورة التخلي عن العدسات اللاصقة عند الإصابة بنزلة برد ضرورة ارتداء نظارة طبية بدلا من العدسات ،  وأوضحت المجلة أن السبب في ذلك يرجع إلى إمكانية انتقال الجراثيم إلى العين أثناء ارتداء العدسات أو خلعها، مما يرفع من خطر الإصابة بالتهاب ملتحمة العين. وفي أسوأ الأحوال قد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالتهاب القرنية الخطير، الذي مما قد يؤدي إلى العمى.
 
وأضافت أن العدسات اللاصقة توفر بيئة مثالية ومناسبة  لتكاثر البكتيريا بسبب محتواها العالي من الماء. بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من أدوية نزلات البرد والحمى والمسكنات يتسبب في جفاف العين وتهيّجها، مما يجعلها عُرضة لهجوم الجراثيم . 
 أما عن كيفية إزالة العدسات اللاصقة من العين يكون من خلال اتّباع الخطوات معينة كغسل اليدين قبل إزالة العدسات ، وسحب جفن العين السفليّ.  ثم النظر إلى أعلى أو إلى الجانب ، وتحريك العدسة بلطف إلى الجزء الأبيض من العين وذلك باستخدام الإبهام والسبّابة، يتم ثني العدسة بلطف ورفعها عن العينين.
 
اقرأ أيضا : أساليب تقوية الذاكرة خلال الامتحانات