صدور كتاب روابط الفكر والرُّوح بين العرب والفرنجة

السوسنة -صدر حديثا عن منشورات ضفاف/ بيروت، ومجاز/عمّان، والاختلاف/الجزائر، كتاب "روابط الفكر والرُّوح بين العرب والفرنجة" للشاعر اللبناني إلياس أبوشبكة بتحقيق وشرح أستاذ الأدب الحديث والبلاغة المعاصرة في الجامعة الهاشميّة الدكتور مصلح النجار.
 
وقدّم الدكتور النجار الكتاب بكلمة ركّز فيها على الأسباب التي دفعته إلى اختيار هذا الكتاب، ومما جاء فيها: "قبل قرابة أربعة عقود وقع الكتاب بين يديّ للمرة الأولى، وكان ذلك في مكتبة والدي العامرة بالكتب النقدية، والتي تولي اهتماماً خاصاً بالنقد اللبناني.
 
وقال " بعد سنوات طويلة، وأثناء تفرغي للبحث العلمي خلال عملي بالجامعة الهاشميّة، صار لزاماً عليّ أن اختار بحثاً لهذه الغاية، فقضيتها في الجامعة الأميركية في الأردن، مختاراً كتاب (روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة) ليكون موضوعا بحثيا، نظراً إلى القيمة العظيمة التي يتسم بها هذا الكتاب في مجال الأدب المقارن، ونقد الأدب الحديث، على قلّة الدراسات المقارنة آنذاك في مطلع أربعينيات القرن العشرين ".
 
يذكر ان إلياس أبوشبكة شاعر لبناني ولد بالولايات المتحدة، وأصدر دواوين شعرية وكتباً متنوعة و من دواوينه الشعرية : "القيثارة" ،"والمريض الصامت" ،و"أفاعي الفردوس".
 
والدكتور النجار باحث في الأدب العربي الحديث ونقده، وله مجموعة من المؤلفات والإصدارات من أبرزها "الحسن بن طلال: حكاية أمير عربيّ"، و"البناء اللغويّ للصورة في شعر محمود درويش"، و"كتاب النهايات".