الأردنية تخرج الفوج الثاني من المشاركات بمشروع أنا هنا

mainThumb

14-03-2018 09:04 PM

السوسنة - تهاني روحي - قام مركز دراسات المرأة بتخريج الدورة الثانية لمشروع "أنا هنا" للتوجيه المهني للإناث، والذي استمر لمدة عام كامل بالتعاون مع برنامج تمكين المرأة اقتصاديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "EconoWin" المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ.

وفي كلمتها للحضور، أكدت مديرة المركز د.عبير دبابنة، على أهمية البرنامج الذي يعمل على ربط مخرجات التعليم بسوق العمل، وقالت بأن البرنامج جاء ثمرة شراكة ما بين المركز وبرنامج EconoWin لتوسيع الخيارات المتاحة أمام الطالبات للحصول على فرصتهن للعمل من خلال تقديم الرعاية والتوجيه لتلك الطالبات، حيث استفادت (22) طالبة جامعية من التوجيه من مختلف الكليات، بغية تسهيل وصولهن إلى سوق العمل، حيث يتم ربط الطالبات بالشبكات المهنية وتطوير مهاراتهن والتعرف على الحياة المهنية على أرض الواقع عن طريق منحهن فرص مرافقة صاحبات الخبرة، إضافة إلى تعزيز ثقتهن وتحسين دافعيتهن للولوج في سوق العمل؛ ما يحقق الغاية الأسمى للبرناج بإيجاد نماذج نسائية يُحتذى بها.

أما مديرة برنامج EconoWin "هيلداغارد فوغلمان" فقد اكدت بان العديد من الخريجات الجامعيات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يواجهن جملة من التحديات التي تترواح بين المعيقات الاجتماعية والثقافية والصور النمطية، إلى جانب عدم حصولهن على المشورات الوظيفية أو وصولهن إلى الشبكات الوظيفية المهنية كما يلزم.

وبذكر ان برنامج "أنا هنا" كان له دور بارز في مساعدة الطالبات على التعامل مع هذه التحديات في تلك المرحلة الانتقالية للمضي قدما في تحقيق تطلعاتهن المهنية بسوق العمل، كما يعمل البرنامج أيضا على تحسين ظروف المشاركة الاقتصادية للمرأة بهدف إدماجها في سوق العمل لنمو الاقتصاد وازدهار المجتمعات عن طريق عدة محاور.

وتتولى الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) تنفيذ البرنامج بالإنابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ).

وتخلل الحفل عرض موجز لأهم إنجازات وقصص نجاح المشروع، إضافة إلى جلسات جانبية للطلاب قدمها شركاء المشروع من القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المحلي حول مواضيع مختلفة كالريادة والعمل التطوعي والتوظيف.

وفي الختام أعلنت دبابنة عن إطلاق يوم التوجيه المهني للدورة الثالثة ومبادرة "تحالف أنا هنا الوطني" استكمالا لمسيرة وأنشطة مبادرة أنا هنا المعنية بتعزيز دور المرأة في الاقتصاد، وتم توزيع لشهادات على المشاركات والمدربات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد