جامعة الاميرة سمية تعقد مؤتمرا دوليا

mainThumb

25-04-2018 05:31 PM

السوسنة - مندوباً عن سمو الاميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا، افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، المؤتمر العلمي الدولي للجامعات التابعة لدول طريق الحرير بعنوان: التبادل الطلابي الثقافي بين العرب والعالم"، والذي أقيم في حرم الجامعة.

وأشار الدكتور الطويسي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر، الذي يشارك فيه نحو 50 من رؤساء جامعات أردنية وفلسطينية وتركية وماليزية وباكستانية وافغانستانية وصينية، إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يكتسب أهمية خاصة، نظرا لأن برنامج عمل المؤتمر زاخر بالمواضيع التي تهم جميع الجهات المشاركة فيه، وتعالج قضايا تواجه الجميع وتقع ضمن الأهداف العريضة التي تسعى شبكة جامعات دول طريق الحرير إلى تحقيقها.
 
وأضاف ان المؤتمر يعمل على تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب جامعات هذه الشبكة القوية خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمي، إضافة إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة، ما يسهم في إثراء تجارب الجامعات الأردنية والنهوض بالتعليم العالي في المملكة.
 
وعرض الطويسي لدور قطاع التعليم العالي بالأردن في إحداث التنمية الشاملة على مختلف الصعد والمجالات، وتحقيقه في السنوات الماضية تقدماً ملحوظاً من حيث تنوع البرامج الدراسية وأنماط التعليم والتعلم التي تحكم النوع والكم، بهدف المحافظة على الصورة المشرقة للتعليم والتعليم العالي ومخرجاته، في إطار العمل الجاري على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016 /2025 .
 
وأكد السفير التركي في عمان مراد كاراغوز، عمق ومتانة العلاقات الأردنية التركية في شتى المجالات خاصة المتعلقة بحقل التعليم والتبادل الثقافي العلمي، منوها بعمق هذه العلاقات ومد جسور التعاون العلمي والثقافي بين الجامعات التركية وجامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا إلى آفاق أوسع، مشيدا بمستوى جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المتميز.
 
وعرض رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي لرؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها.
 
وأشار في كلمته الى أنّ الجامعة سلكت طريقَ الابداع والريادة والتّميِّز منذُ تأسيسها، وسطّرتْ سجلاً حافلاً بالإنجازات المتميزة بفضل سمو الأميرة سميةَ بنت الحسنِ، التي قدّمت نموذجاً يُحتذى في التفاني والمثابرة.
 
وقال ان الجامعة أحرزت المركز الأول في 82% من برامجها، إضافة إلى حصول فريق من طلبة الجامعة عام 2016 على المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، والمركز الثامن عالميا من بين 2000 فريق في مسابقة IEEE Extreme وغيرها الكثير من الانجازات التي تسجل لها.
 
وقدّم الرفاعي شكره لجامعة أتاتورك التي تقودُ تحالفَ جامعات دول طريق الحرير، على حسن اختيارها لجامعة الاميرة سمية بأن تكون المستضيفةً لهذا المؤتمر لما تحتله من مكانةً متميزةً على مستوى التشبيك الدولي والمشاريع الاوروبية، اذ ان الجامعة تشارك بالعديد من المشاريع ومن أبرزَ انجازاتها على الصعيد الدولي، توقيعها 22 اتفاقيةِ تبادلٍ ثقافي تحتَ مظلةِ برنامج إيراسموس بلص ومشاركتِها بــ 36 مشروعا.
 
وقال رئيس جامعة أتاتورك التركية البرفسور عمر جوماكلي، ان الجامعة لديها اهتمام بالنظرة المستقبلية الدولية والاسلامية، ونتيجة لزيادة عدد الطلبة الاجانب بالجامعات التركية، كان لابد من الاهتمام بتأسيس شبكة بحثية قوية، إضافة إلى ربط المؤسسات التعليمية المسلمة مع الأوروبية.
 
وعلى هامش المؤتمر، وقعت 40 مذكرة تفاهم بين الجامعات المشاركة بالمؤتمر.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد