توقيع اتفاقية لتدريب وتشغيل الشباب

توقيع اتفاقية لتدريب وتشغيل الشباب

السوسنة - وقع مجلس محافظة العاصمة ونقابة أصحاب شركات التوظيف، الثلاثاء، مذكرة تفاهم في مجال تدريب وتشغيل الشباب الأردنيين وتوفير فرص العمل داخل المملكة وخارجها.

ووقع المذكرة رئيس مجلس محافظة العاصمة المهندس احمد العبداللات ونقيب أصحاب شركات التوظيف المهندس خالد حمدان.
 
ونصت المذكرة على التنسيق والتعاون المشترك بين المجلس والنقابة، في مجال التدريب المهني وتسهيل التشغيل، وخلق فرص عمل جديدة من خلال الاستثمارات ومشاريع التنمية المستدامة التي يسعى لتحقيقها مجلس العاصمة، للحد من ظاهرة البطالة.
 
وتم الاتفاف على تشكيل لجنة مشتركة بينهما، لمتابعة تنفيذ بنود المذكرة، والتعاون مع السفارات والملحقيات الأردنية في الخارج لفتح أسواق عمل جديدة، ودراسة قوانين العمل في تلك الدول، وتحديد التخصصات والمهن المطلوبة، بالتنسيق مع وزارتي العمل والخارجية وشؤون المغتربين، والمؤسسات ذات العلاقة.
 
واتفق الجانبان على عقد مؤتمر دوري للبطالة والتشغيل يتولى مجلس العاصمة من خلاله الاعلان عن فرص العمل ومتابعة عمليات التوظيف، فيما تكلف النقابة ببرامج التأهيل وتحضير السير الذاتية لطالبي التشغيل وتقديمها لطالبي العمالة دون تحملهم أية أعباء مالية.
 
كما نصت المذكرة على أن يقوم مجلس محافظة العاصمة بمخاطبة المؤسسات الإعلامية بضرورة عدم نشر الإعلانات الخاصة بالتوظيف إلا عبر شركات التوظيف المرخصة التي تحمل شهادة مزاولة مهنة، حفاظا على طالبي الوظائف.
 
وسيعمل المجلس على التواصل مع وزارة التعليم العالي لتحديد التخصصات المطلوبة محليا وعربيا، لزيادة الدارسين فيها وتخفيض عدد الدارسين في التخصصات المشبعة، وكذلك التنسيق مع وزارة العمل والنقابات المهنية، ليكون عملا وطنيا موسسياً منظماً.