عاجل

27 اصابة باصطدام تريلا بحافلة بنزول النقب

آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

إنهاء المرحلة الأساسية شرط لمعادلة «التوجيهي» غير الأردني

إنهاء المرحلة الأساسية شرط لمعادلة «التوجيهي» غير الأردني

السوسنة -  أكدت مديرة قسم معادلة الشهادات الاجنبية في وزارة التربية والتعليم وضحة موسى أن معادلة شهادة الثانوية العامة غير الاردنية (أجنبية او عربية) تشترط إنهاء الطالب المرحلة الاساسية بنجاح ووصولا للصف العاشر الاساسي مرفقة باثباتات توضح ذلك.

 
ولفتت الى أن الطلبة الاردنيين الحاصلين على الثانوية العامة السعودية يجب ان تقترن شهادة الطالب باختبار القدرات والتحصيل في السعودية ليتم معادلتها وفق الشروط المعتمدة ليعامل بالمثل.
 
جاءت تصريحات موسى ضمن مبادرة اطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان نافذة على المسؤول عبر صفحات التواصل الاجتماعي للتواصل مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لمد جسور من التواصل ما بين الطلبة والمسؤولين.
 
وفيما يخص الثانوية العامة الاجنبية، قالت «يجب ان يخضع لنفس شروط المعادلة من باب تحقيق العدالة والمساواة للطالب الاردني»، مبينة بانه يجب التفريق ما بين الشهادات الاجنبية والبرامج الاجنبية المطبقة داخل المدارس المحلية، التي تخضع لشروط واحكام وزارة التربية والتعليم والجهات المنفذة.
 
ولفتت الى ان بعض الدول غير معترف بشهادات الثانوية العامة الصادرة عنها من قبل الاردن نظرا لاختلاف السلم التعليمي او أن الشهادات غير معترف بها.
 
واضافت موسى ان وزارة التربية تعادل شهادة الثانوية العامة غير الاردنية في حالة اعتراف الدولة بالشهادة الصادرة عنها و تؤهله للالتحاق بالجامعات الصادرة عنها الشهادة.
 
وتابعت موسى ان الشهادة تعادل في حال حصل عليها الطالب بطريقة نظامية او من خلال المنازل شريطة ما يثبت اقامة الطالب لمدة سنة دراسية واحدة على الاقل في الدولة التي تقدم فيها.
 
وبينت موسى ان قسم معادلة الشهادات يدرس شهادة الطالب من خلال الاستفسار والتواصل مع مؤسسات التعليم في الدول التي تقدم بها والتأكد من الاختام ومدة الدراسة وفي حال ورود اجابة سلبية حول بيانات الطالب لا يتم اعتمادها.
 
مؤكدة ان المدارس الاردنية في الخارج يعتبر خريجوها كالطلبة الدارسين في المدارس المحلية.
 
وقالت موسى يعتمد قسم المعادلة تعديلات نظام للاعوام 2016/2017 الذي اصبح يعادل جميع الشهادات الثانوية الصادرة في اي مكان من العالم وضمن اي برنامج بشرط ان يكون الطالب نظامياً.
 
وتقسم معادلة الشهادات العربية الى قسمين شهادات صادرة عن بلدانها الاصلية يتم اعتماد الشهادة كما هي بنفس الفرع او المعدل حيث لا يصدر شهادة بل يتم ختمه بختم خاص وتعامل معاملة الشهادة الاردنية اما شهادة الثانوية العامة الصادرة في دول غير بلدها الاصلي يجب ان يخضع الطالب لاختبار القدرات والتحصيل الاردني ليتم قبول شهادته.
 
حيث تم تعديل نظام المعادلة ووضع ثلاثة شروط على ان يكون معترفا بها من الدولة الام ومرخصة من قبل الدول المستضيفة، كما يجب ان يقدم الطالب مايثبت اقامته الفعلية لمدة سنة دراسية بالاضافة الى اختبار القدرات والتحصيل.
 
واوضحت موسى حول ما يخص الشهادات التي لايظهر بها معدل حيث يتم ارفاق كتاب رسمي يوضح فيه معلومات الطالب من حيث المعدل والفرع الدراسي وسنة الحصول على الشهادة والاسم.