عاجل

لجنة الأوبئة تتحدث عن تعديل الحظر الليلي.. ناقشنا التعديل

ضجة بين السعوديين بسبب منع ارتداء الشورت.. وهذه ردود الفعل!

السوسنة - أحدث قرار ارتداء "الشورت" بين السعوديين جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تصدر هاشتاق #الشورت_لايخدش_الذوق_العام" تويتر السعودية بآلاف التغريدات التي تباينت فيها الآراء حول القرار.

وبدأت السعودية السبت، تطبيق لائحة "الذوق العام"، والتي تحظر ارتداء الملابس غير المحتشمة، أو التلفظ بألفاظ مسيئة للآخرين، ومخالفات أخرى عديدة، وفرض غرامات مالية على المخالفين.
 
ولم يتم الإعلان رسميًّا عن تسجيل مخالفات في أول أيام تطبيق اللائحة، لكن المدافعين عن ارتداء الشورت، يستندون لتصريحات صحفية أدلى بها أمين عام الجمعية السعودية للذوق العام "ذوق"، خالد الصفيان، الشهر الماضي، عندما قال إن اللائحة تشمل منع لبس السراويل القصيرة (الشورت)، وتشغيل الموسيقى في السيارات بصوت مرتفع.
 
ويرى فريق من السعوديين إن ارتداء الشورت بالنسبة للمجتمع السعودي أمر معتاد، لاسيما الشورت الطويل الذي يغطي الركب، ويحتجون على شموله بقائمة مخالفات لائحة الذوق العام، فيما يؤيد فريق آخر شموله بلائحة الحظر.
 
اقرأ أيضا: بدء تطبيق غرامة كبيرة على مخالفي الذوق العام في السعودية
 
واختارت كثير من المغردات اللاتي حضرن بكثرة للتغريد في الوسم، السخرية من الخلاف (الرجالي – الرجالي) حول ارتداء الشورت، وأشرن إلى أن ملابسهن كانت لسنوات طويلة عرضةً لانتقادات الرجال وما إذا كانت محتشمة من عدمها.
 
وكرد على سجالات كثيرة حول ملابس النساء في الماضي، اختارت المغردات تأييد حظر ارتداء الشورت، وقلن بسخرية إنه يصون الرجال ويحميهم ولا يكشف عوراتهم، وهي مصطلحات طالما استخدمها دعاة الملابس المحتشمة للنساء.
 
ويترقب ملايين السعوديين والمقيمين في البلاد، إيضاحات أكثر عن اللائحة التي أقرها مجلس الوزراء الشهر الماضي، مثل نوع المخالفات التي سيتم تسجيلها بشكل مفصل، وقيمة الغرامات التي يتوجب دفعها عن كل مخالفة.
 
وتسري اللائحة على زوار المملكة أيضًا، إذ سيتم التنسيق بين وزارتي الخارجية والداخلية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لإشعار الراغبين في الحصول على تأشيرات دخول إلى السعودية بأحكام اللائحة.
 
اقرأ أيضا: السديس يدعو زوار الحرم إلى إنجاح قمم مكة الثلاث