4 دول عربية تشهد انقسامًا داخليًا بموعد عيد الفطر

mainThumb

04-06-2019 01:08 AM

السوسنة - حددت الدول العربية  موعد عيد الفطر المبارك فمنها من اعلنت ان العيد الثلاثاء كالسعودية والامارات وقطر ومنها من اعلنت ان العيد الاربعاء كالاردن وفلسطين ، لكن هناك دولا عربيا انقسم شعبها بين من سيحتفلون بالعيد الثلاثاء ومن سيحتفلون به الاربعاء . 

و شهدت  4 دول عربية وهي سوريا واليمن والعراق و السودان انقسامًا داخليًا في تحديد موعد عيد الفطر المبارك . 

اقرأ أيضا : ما حقيقة تراجع الافتاء المصرية عن موعد عيد الفطر ؟

ففي سوريا، أعلن القاضي الشرعي الأول في دمشق، محمود المعراوي، أنه لم يُرَ هلال شهر شوال الإثنين، وعليه فإن أول شوال، وأول أيام عيد الفطر، هو الأربعاء، بحسب وكالة ”سانا“ للأنباء التابعة للنظام.
 
بينما قال المجلس الإسلامي السوري، التابع للمعارضة، في بيان: ”نظرًا لاعتماد دخول شهر شوال في الأقطار المجاورة لسوريا، فإن المجلس الإسلامي قرر أن الثلاثاء (الرابع من الشهر الجاري) هو أول أيام عيد الفطر“.
 
 
وفي اليمن، أعلنت دار الإفتاء اليمنية التابعة للشرعية، في العاصمة المؤقتة اليمينة عدن، بأن يوم غدٍ الثلاثاء هو غرة شهر شوال، وأول أيام عيد الفطر المبارك.
 
في حين أعلنت دار الإفتاء التابعة للحوثيين في صنعاء، بأن غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، ويوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك، في المناطق التي تسيطر عليها.
 
 
وفي العراق، أعلن رئيس ديوان الوقف السني، عبد اللطيف الهميم، خلال مؤتمر صحفي، أن الثلاثاء هو غرة شوال، وأول أيام عيد الفطر.
 
بينما قال مكتب المرجع الشيعي، علي السيستاني، في بيان مقتضب، إنه ”سيتم الثلاثاء تحري رؤية هلال شوال، حيث إن الإثنين هو الثامن والعشرين من رمضان“.
 
وفي السودان، أعلن مجمع الفقه الإسلامي الرسمي أن الثلاثاء مكمل لشهر رمضان والأربعاء أول أيام عيد الفطر، بينما أعلن تجمع المهنيين السودانيين، غدًا الثلاثاء أول أيام العيد.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد