ما هو الأمن السيبراني ...؟

ما هو الأمن السيبراني ...؟
الكاتب : فراس الطلافحه

 الأمن السيبراني هو: مجموعة الإجراءات، والممارسات التي تقوم بها الدول. لحماية الأنظمة، والشبكات، والبرامج من الهجمات الرقمية.

 
 السيبراني مصطلح جديد، ولا يوجد في اللغة العربية ما يقابله، بدأ يظهر إلى العلن منذ سنوات قليلة، وأصبح ذو أهمية كبيرة، بالنسبة للدول من أجل حماية هياكلها التي تقوم عليها، ومؤسساتها، وأسرار جيوشها، وبنيتها التحتية، ومنجزاتها، و أفراد شعوبها، التي أصبحت تتهدها الأخطار، مع سيطرة التكنولوجيا على كافة مناحي الحياة المختلفة، والتي من تعتمد عليها الوزارات، وما يتبعها من مؤسسات، ودوائر، وبها يتم تشغيل الخدمات التي تقدم للمواطنين، من صحة، ونقل، وتعليم، وإتصالات، ومياه، وكهرباء، وكل دولة من دول العالم أصبحت حريصة كل الحرص على عدم اختراق معلوماتها، وتداولها، أو تعطيل إحدى منجزاتها، وخدماتها التي تقدم لمواطنيها، أو العبث بمنظومة أسلحتها، وأسرارها، أو حتى توجيهها، وإطلاقها.
 
رافق هذا التطور التكنولوجي. ظهور أشخاص، وعصابات منظمة. هدفها اختراق الأنظمة، والمعلومات الخاصة بمؤسسات، ووزارات هذه الدول، والسيطرة عليها. بهدف الإبتزاز، أومعرفة أسرارها، أو تعطيل انظمتها، وشبكاتها الخدمية، أو لزعزة الثقة ما بين المواطن، والدولة من خلال تعطيل الخدمات التي تقدمها لهم، وأيضاً لم يسلم الأفراد من هذه العصابات، بإختراق هواتفهم، وحواسيبهم الشخصية. للحصول على صورهم الخاصة، والعائلية بهدف إبتزازهم بالمال، أو بالرضوخ لرغباتهم الجنسية الدنيئة. لذلك أصبح لزاماً على الدول إستحداث ما يسمى بمؤسسات، وأقسام تسمى الأمن السيبراني. فأنشأت 130 دولة من دول العالم. مثل هذه المؤسسات، والأقسام لحماية نفسها، ومواطنيها، وكانت السعودية في المركز الأول، على مستوى الدول العربية، والثالث عشر عالمياً بإستحداث مثل هذه المؤسسة الأمنية السيبرانية.
 
الفرق بين أمن المعلومات، والأمن السيبراني:
 
أمن المعلومات: يشمل حماية جميع المعلومات الرقمية، وغير الرقمية، وحماية جميع ما يتعلق بهما. مثل حماية الحواسيب، والشبكات، ومستودعات حفظ البيانات، وملفاتها، وحتى الورقية منها، ويتبعها أمن المكاتب، وهو أشمل، وأعم من الأمن السيبراني. في مجال حماية البيانات، وحفظها من العبث، والإختراق. 
 
الأمن السيبراني: هو يهتم فقط. بحماية البيانات الرقمية، وما يتعلق بها. ولكن هو يشمل بعض الأمور التي لا يشملها أمن المعلومات. مثل حماية البنى التحتية، كشبكات المياه، والكهرباء، وبعض المواصلات، والأسلحة الحربية، وخلافها، وحتى الأجهزة المنزلية، التي تدار الآن بواسطة الحواسيب، ومن خلال شبكة الإنترنت.  بمعنى لو أنك تملك منزلاً، وتتحكم  بإضاءته عن بعد. لا يهمك أن يعلم مخترق هاتفك، أو حاسوبك  معلومات الشبكة الكهربائية في منزلك، أو أثمان الكهرباء التي تدفعها، وكمية استهلاكك منها. بقدر خوفك على حماية منزلك من أن يقوم هذا اللص، أو المتسلل الخفي بالعبث بالكهرباء، أو إحداث تماس كهربائي يؤدي لحرق المنزل بما فيه من مواد، وأشياء ثمينة.
 
قبل أيام شهدت أكثر من 16 ولاية فنزويلية انقطاعا شاملا للتيار الكهربائي، وعزت السلطات أسبابه إلى هجوم سيبراني. وذكرت وسائل إعلام فنزويلية أن ثلاثة من أصل خمسة خطوط ميترو أنفاق العاصمة كاراماس توفقت عن العمل، وتعرضت منظومة نقل المياه، لأضرار كبيرة جداً، بسبب هذه الأعمال الإرهابية.
 
إن أي دولة معرضة لما تعرضت له فنزويلا. مالم تحصن، وتحمي نفسها من مثل هذه العمليات.