8 طرق لاستغلال المساحات الضيقة في منزلك .. تعرّف عليها

8 طرق لاستغلال المساحات الضيقة في منزلك .. تعرّف عليها
السوسنة - كثيرا ما نسمع شكوى من كثيرين تتعلق بضيق مساحة منازلهم وعدم قدرتهم على ترتيب الأثاث فيها وعندئذ فإن هناك العديد من الطرق والإجراءات التي علينا اتباعها لاستثمار المساحة بطريقة  جيدة دون أن يظهر المنزل مزدحما  .
 
وبحسب موقع هوميفاي فإن الطرق لاستغلال المساحات كثيرة منها : 
 
اقرا أيضا : خبر سار لمحبي أصالة نصري 
 
1 . نستطيع في المنازل الصغيرة اصلا التحكم بالديكور المستخدم ؛ لإعطاء مساحات إضافية فيمكن مثلا استخدام التصميمات المفتوحة وإن كانت بسيطة ، وفتح جدارين على بعضهما بطرق بعيدة عن الطرق التقليدية لإعطاء مساحات إضافية .
 
2 . التحكم بألوان الجدران فهذا له دور في إعطاء مساحة إضافية أو عدمه ، فمثلا يجب استخدام الوان مختلفة وجريئة ، ونستطيع استخدام الالوان الهادئة التي تضفي مساحات إضافية في المكان المستخدمة فيه .
وفي نفس السياق فإن الالوان مهمة جدا في إعطاء مساحة إضافية للغرفة حتى وإن كانت ضيقة في الحقيقة وبحسب مهندسة الديكور المصرية منة الله عبد القادر لموقع اليوم السابع فإننا نستطيع توسيع الغرفة من خلال اختيار ألوان معينة للجدران ، واقترحت المهندسة منة الله عبد القادر طريقة أخرى تعتمد على الالوان لتوسيع الغرف تتمثل في المزج بين الألوان اللفاتحة والغامقة والمزاوجة بينهما دون فصلهما عن بعضهما .
 
3 . استعمال الأدراج والسلالم ، فهذه طريقة مهمة جدا لإعطاء مساحة إضافية ولكن يجب تصميم  هذه الادراج بطريقة متكاملة لتحقق الهدف المطلوب  من وجودها .
4 .  الاعتماد على الجدران غير الكاملة والأرضيات الخشبية فهذا يزيد من المساحة الموجودة على أرض الواقع .
 
5 .  استعمال الجدران كخزائن : بما أن وجود الجدران شيء مفروغ منه فإننا عند استعمالها في  غرض اّخر فإننا نستخدمها الاستخدام الامثل لها ويكون هذا الاستخدام مثل : تركيب خزانات حائط على الجدران أو عمل مكتبة .
 
6 . استغلال مساحات الدرج والسلالم في وضع مكتبة أو مكان لوضع التحف والإكسسوارات المنزلية في مساحة هي أصلا غير مستغلة .
 
7 . قد نستخدم أيضا أماكن هي أماكن مهملة قد لاتخطر لنا على بال كأماكن للجلوس والراحة ، خاصة إذا ما كانت هذه الاماكن ذات مساحة مناسبة .
 
8 . استعمال فواصل ملموسة مادية وأنيقة  بين الفصل بين غرفتي النوم والجلوس على سبيل المثال أو غرفة الجلوس والمطبخ عن طريق فواصل توضع بينالغرفتيمن خشب وعليها بعض أشكال الإضاءة مثلا .
 
وهناك أساليب إضافية أيضا ذكرتها  مهندسة الديكور المصرية منة الله عبد القادر منها : 
 
_  يمكن توسيع المكان بوضع المرايا والاسطح اللامعة في المكان المراد توسيعه ؛ لأن هذا يعطي مساحة إضافية .
 
_ استخدام قطع أثاث متعددة الاستعمال للاستفادة من كل الزوايا والمساحات الموجودة في المكان مهما كانت ضيقة .