عاجل

تفاصيل الاجتماع الحكومي حول اضراب المعلمين

105 منح جامعية خارجية مقدمة من 6 دول

105 منح جامعية خارجية مقدمة من 6 دول

عمان  - السوسنة  - بلغ عدد المنح الدراسية الجامعية الخارجية والمقدمة من ست دول ضمن التبادل الثقافي مع الاردن ( 105) منح، ومازالت الجزائر لم تحدد بعد عدد منحها.

 
وتبدأ عملية تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من المنح الخارجية للعام الجامعي (2019/2020) في مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي صباح غد الاثنين وحتى الساعة 12 ليلاً من يوم الاربعاء 11 من الشهر الحالي.
 
وتأتي هذه المنح الخارجية المقدمة من ست دول وهي مصر والجزائر والمغرب وتونس وارمينيا ورومانيا ضمن التبادل الثقافي للعام الدراسي 2019/2020 والمحصورة عادة ضمن ثلاثة تخصصات هي (الطب البشري وطب الاسنان ودكتور صيدلة).
 
اقرأ ايضا: 55 ألف طلب للالتحاق بالجامعات ..
 
ويعد معدل الثانوية العامة والمنطقة الجغرافية اساسين للمفاضلة في الالية المتبعة في ترشيح الطلبة المتقدمين للاستفادة من المنح الخارجية.
 
ويشمل الموقع الالكتروني للتعلم العالي والبحث العلمي ماهية الوثائق المطلوبة للدول المانحة.
 
ويبلغ مجموع المنح ( 105) منح- لم يحدد منها منح الجزائر بعد- منها 30 منحة طب بشري من مصر بحيث لا يقل المعدل عن 75%بعد حذف مادتي التربية الاسلامية وتاريخ الاردن ولغة الدراسة اللغة الانجليزية .
 
وبلغت المنح المقدمة من تونس (9) منح طب اسنان و(6) منح دكتور صيدلة بحيث لا يقل المعدل عن 85% لطلبة الفرع العلمي والفرع العلمي/ الحقل الطبي ولغة الدراسة باللغة الفرنسية.
 
وقدمت المغرب (12) منحة طب بشري و(3) منح طب اسنان ولغة الدراسة اللغة الفرنسية.

اقرأ ايضا:  تشكيلات واسعة في الجامعة الأردنية .. أسماء
 
وقدمت ارمينيا (25) منحة طب بشري ولغة الدراسة باللغة الانجليزية ورمانيا (20) منحة طب بشري ولغة الدراسة اللغة الرومانية. اما الجزائر فالترشيحات مشروطة بوصول تأكيد من الجانب الجزائري.
 
ويشترط بالمتقدم ان يكون اردني الجنسية ومن الحاصلين على الثانوية العامة او ما يعادلها للعام 2019 الفرع العلمي او الفرع العلمي/الحقل الطبي او امتحان شهادة الثانوية العامة الاردنية / الدورة الشتوية للعام 2019 الفرع العلمي والذين ظهرت نتائجهم بشكل نهائي قبل موعد تقديم الطلب.
 
اما بالنسبة للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الاردنية فيشترط حصولهم على وثيقة معادلة لشهاداتهم او تصديقها من وزارة التربية والتعليم وحسب الاصول.
 
ويجب التقديم بالمدة المسموح بها لتقديم الطلب ولن يتم استقبال اي طلب التحاق ورقي او خلال الهاتف.
 
ويعتمد معدل الثانوية العامة والمنطقة الجغرافية والالوية الاعتبارية كاساس للتنافس.
 
اقرأ ايضا :«المعلمين» تبيّن آلية الإضراب المفتوح عن العمل - وثيقة
 
وتطبق على الطلبة المتقدمين السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019/2020 وشروط الدول المانحة من حيث المعدل وفروع الثانوية العامة بحيث لا يقل معدل الطالب المقدم للمنح الخارجية للعام الجامعي 2019/2020عن 85% في الفرع العلمي والفرع العلمي/الحقل الطبي.
 
يتقدم الطالب بثلاثة خيارات رئيسية في الطلب الالكتروني المعد لهذه الغاية من خلال تعبئة طلب الكتروني يتطلب ادخال الرقم الوطني ومكان ورقم القيد.ويتم ترشيح الطالب للاستفادة من المنح المتاحة حسب ترتيب اولويات خياراته ولمرة واحدة فقط وفقا لاسس المفاضلة المعتمدة.
 
ويتم ترشيح الطلبة للاستفادة من المنح الخارجية من خلال تنفيذ اكثر من دورة ترشيح الكترونية بحيث انه في حال عدم حصول الطالب على الترشيح خلال دورة الترشيح الالكترونية الاولى فيمكن ان يحصل على خياره الافضل في دورات الترشيح الالكترونية اللاحقة.
 
ويلغى طلب المنح الخارجية كاملا في حال قبول الطالب في تخصص الطب البشري ضمن نتائج القبول الموحد. وكذلك يلغى خيار الطالب (التخصص) في طلب المنح الخارجية اذا حصل على نفس التخصص ضمن نتائج القبول الموحد.
 
اقرأ ايضا: الأمن: ستتم ملاحقة من نشر فيديوهات مسيئة للأمن
 
يتم الاعلان عن اسماء الطلبة المرشحين من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
 
يمنح الطالب مهلة (24) ساعة من تاريخ اعلان النتائج على الموقع الالكتروني للوزارة / مديرية البعثات لقبول او رفض الترشيح الكترونيا واي تأخر بالرد عن 24 ساعة يعتبر مستنكفا عن الترشيح ولا يتم ترشيحه لاي منحة اخرى.
 
يلتزم الطالب باستكمال وثائقه خلال 48 ساعة عمل من موافقته على الترشيح. واذا لم يستكمل وثائقه خلال هذه المدة يعتبر مستنكفا ويفقد حقه بالترشيح لاي منحة اخرى.وتشمل الوثائق الكفالة العدلية, شهادة عدم محكومية , نموذج التعهد, كشف علامات الثانوية العامة او معادلة الثانوية العامة للشهادات غير الاردنية, الوثائق الشخصية للطالب من صورة عن شهادة ميلاده وصورة عن جواز سفره , الوثائق المطلوبة من الدول المانحة , شهادة خلو من الامراض السارية والمعدية باللغتين العربية والانجليزية.
 
اقرأ ايضا: هل طالب المعلمون بضريبة على المحروقات لصالح علاوتهم؟