عاجل

الازمة لن تدوم .. بشرى سارة حول علاج لكورونا

اطلاق مبادرة مواساة لتخفيف تكاليف العزاء

الزرقاء - السوسنة -  تمارة القلاب – "مواساة" هي مبادرة أطلقتها جمعية الشهيد راشد  للأعمال التطوعية في محافظة الزرقاء/الهاشمية منذ شهرين  بهدف تخفيف التكاليف على أسر المتوفى في مصابهم والحد من التباهي في العزاء من تجهيزات وغيره وان يكون الجميع في نفس الدرجة .

 
وقالت المواطنة ساجده محمد لــ السوسنة  أنها تؤيد مثل هذه المبادرات لأنها تضفي على المجتمع وافراده الفائده بتخفيف من أعباء وتكاليف العزاء، مضيفة الى ذلك لو أن تكون هذه المبادرة الخيرة من المقلبين على التعزية لا على أسر المتوفى.
 
وأكد المواطن همام مشرف لــ السوسنة على أنها لفتة رائعة نابعة من مسؤولية الفرد اتجاه مجتمعه في ظل ظروف اقتصادية سيئة، فهي تعفي الكثير من اهم إجراءات العزاء وكيف سيتم بل جعله يسير يلائم شرائح المجتمع بأكمله.
 
اقرأ أيضا : لجنة لرفع مطالب «بحارة» الرمثا للحكومة
 
ولفتت المواطنة حنان الغويري إلى الفائدة من هذه المبادرة التي تجعل من المجتمع يتقبل فكرة ومبدأ العزاء البسيط الذي هدفه الأساس التخفيف على الأسرة وليس التباهي والتفاخر .
 
وقال مدير الجمعية  غسان الزيود لــ " السوسنة " أن مع ارتفاع تكاليف المعيشة اصبح هناك للأسف جانب اجتماعي سلبي وهو ارتفاع تكاليف العزاء التي اصبحت تعد مصيبة مضافة على أسرة المتوفى فجاءت المبادرة مساندة للأسر في محنتهم.
 
وأوضح أن المبادرة تم تطبيقها على أرض الواقع من خلال  توحيد النمط بيت العزاء من شكله وتجهيزاته وكيفية ترتيبه وبسعر رمزي بحيث لا يتعدى سعر ٣ ايام عن ١٥٠ دينارا  في حين وصلت في بعض الأحيان ١٠٠٠ دينار وأكثر وذلك بالتعاون مع مركز سهيل النواصرة للمناسبات  .  
 
ونوه الزيود أن جمعية الشهيد راشد اطلقت هذه المبادرة من باب مسؤوليتها الاجتماعية اتجاه المجتمع وأفراده بحيث لا تقتصر فقط على دعم شريحة معينة بل هي معنية بكافة شرائح المجتمع وأن الجمعية لا تتلقى اي دعم من اي جهة اخرى فهي جمعية تطوعية غير ربحية.
 
اقرأ أيضا : مفتي الأردن: حوادث المرور مخالفة شرعية
 
ولفت أن  المبادرة منذ إطلاقها إلى الآن ساعدت ١٠عائلات فيما يقارب شهرين ، مضيفا إلى عدم تلقي المبادرة اي  دعم مالي من اي جهة أخرى فقط كانت دعم ذاتي.
 
وأشار الزيود إلى ما حققته هذه المبادرة خلال مدة قصيرة منها مباشر  بتقديم المساعدة للأسر المحتاجة، وغير مباشر بما  ترتب على المبادرة من إجبار أصحاب مراكز المناسبات من التخفيض في أسعارهم بما يناسب الجميع  الذين واجهوا  المبادرة بالصد بأنها تقف حاجز يقلل من رزقهم .
 
وأكد على سعي الجمعية وطموحها  بألانتشار في مناطق ومحافظات  المملكة ولا تقتصر على محافظة الزرقاء لنشر وعي بقيم العزاء بأنها لا تنحصر بالمظهر بل هو حالة وجدانية لا يجب التكلف بها.