بحث استخدام تقنية سلب قدرة البعوض على الإنجاب

mainThumb

15-11-2019 08:33 AM

السوسنة - تبحث منظمات عالمية تقنية التعقيم أو سلب قدرة الحشرات على الإنجاب ، لتصبح أحدث وسيلة للسيطرة على أمراض مميتة مثل حمّى الضنك والحمى الصفراء وزيكا وشيكونغونيا، وجميعها أمراض تُنقل عبر البعوض ويعاني الملايين حول العالم من مخاطرها.

إقرأ أيضاً : هيونداي تكشف عن أحدث سياراتها الكهربائية ..صور

وتعتمد هذه التقنية على تعقيم الذكور عبر استخدام الإشعاع وسيتم اختبارها قريبا ضمن الجهود الصحية الدولية للسيطرة على الأمراض المنقولة عبر البعوض أو الناموس.
 
وتُعدّ هذه التقنية بمثابة تحديد النسل للحشرة، ولاختبار العملية، يتم تعقيم أعداد كبيرة من ذكور البعوض في مرافق مخصصة، ومن ثمّ إطلاقهم في البراري للتزاوج مع الإناث، وبهذا تنخفض أعداد هذه الحشرات مع مرور الزمن.
 
وحسب مركز أخبار الأمم المتحدة اليوم الخميس، وضع كل من البرنامج الخاص للبحوث والتدريب بشأن الأمراض الاستوائية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية إرشادات للدول المعنية بإجراء الاختبارات لتعقيم بعوضة "الزاعجة" وهي حشرة تنتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وتتسبب بأمراض خطيرة مثل حمّى الضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا.
 
وأشارت الدكتورة سميّة سوامينيثن من منظمة الصحة العالمية إلى أن نصف سكان العالم يعانون من خطر الإصابة بحمّى الضنك، وأضافت "رغم أقصى الجهود التي نبذلها، إلا أنه يوجد قصور في الجهود الحالية للسيطرة على الحمّى. نريد أساليب جديدة وهذه المبادرة واعدة ومثيرة للاهتمام."وتنتشر حمّى الضنك في بلدان عديدة وتؤدي إلى حمى شديدة وألم في المفاصل والعضلات وطفح جلدي ويمكن أن تؤدي إلى النزيف وانخفاض ضغط الدم والوفاة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد