التهابات المعدة يسببها نظام غذائي عالي السكر

 التهابات المعدة يسببها نظام غذائي عالي السكر

السوسنة - عمل  العديد من الباحثون في كلية الطب من جامعة ألبرتا الكندية على دراسة جديدة، تظهر خطورة اتباع نظام غذائي عالي السكر، مما يسبب من زيادة خطر الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء.

إقرأ أيضاً : دراسة: الصيام المتقطع حل لمرضى القلب

ونشر الباحثين نتائج الدراسة ضمن العدد الأخير من مجلة (Scientific Reports) العلمية، والذين وضحوا فيها أن الأطعمة الغنية بالألياف، تغذي بكتيريا الأمعاء الجيدة والتي تعيش في الأمعاء، وتنتج أحماضا دهنية تعتبر ضرورية لاستجابة مناعية فعالة لعمل الجهاز المناعي في الجسد.
 
وفي الاطار نفسه قال الباحثون إن تناول الوجبات الغذائية الغنية على نسب عالية من السكر، يغذي الميكروبات السيئة مثل الإشريكية القولونية المرتبطة بالالتهاب، وتقلل من الاستجابة المناعية.
 
وأجريت دراسة على مجموعة من فئران أطعمت أغذية عالية السكر، ووجد الباحثون أنها أصيبت بتلف كبير والتهابات في الأنسجة المعوية، وتراجع ملحوظ للاستجابة المناعية.
 
إقرا أيضاً : نصائح للتغلب على آلام الدورة الشهرية
 
وقالت الدكتورة كارين مادسن من فريق الدراسه: "لقد أثبتت الدراسة أن نوع الغذاء الذي نتناوله يمكن أن يغير قابليتنا للإصابة بالمرض"، وأضافت أن التغيير يحدث سريعا، "فالأمر استغرق لدى الفئران يومين فقط، كي يظهر التأثير السيئ للأطعمة الغنية بالسكر على صحة الأمعاء والجهاز المناعي".
 
وبينت مادسن إلى أن تناول الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة كمكملات غذائية، يمكن أن يحمي الأشخاص من الآثار الضارة للسكر على صحة أمعاء الجسد.

إقرأ أيضاً : نغزات القلب .. متى يتوجب عليك مراجعة الطبيب فورا ؟
 
وينطوي خفض السكريات في النظام الغذائي على خفض الجلوكوز والفركتوز والسكروز، المستهلكة عادة في الأطعمة المحلاة والمشروبات وعصائر الفاكهة.
 
وبينت بعض التجارب أن الأغذية التي تسبب الالتهابات، مثل اللحوم المصنعة والحبوب المكررة، والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل مشروبات الطاقة والغازية والمحلاة بالسكر والأطعمة المقلية.
 
إقرا أيضاً : «لاصق طبي » يكشف عن سرطان الجلد بدقائق