تجربة فريدة لأم تنقذ أطفالها من إدمان الإلكترونيات

mainThumb

08-12-2019 10:30 AM

السوسنة - إدمان الأطفال على الأجهزة الالكترونية بات يشكل خطراً على صحتهم وقلقا لأهلهم خصوصا بعدما نشرت دراسة بريطانية من الآثار السلبية لاستخدام الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي فترات طويلة، وما يمكن أن يسببه ذلك من تنمر لديهم وضعف قيامهم بأنشطة أخرى.
 
أشارت المدونة الأميركية مولي ديفرانك وهي أم لخمسة أطفال دون سن العاشرة، الى تجربة جديرة بالاهتمام لتحفيز أطفالها على القراءة والأنشطة الحركية، بعد سبعة أشهر من قطع تواصلهم مع الأجهزة الذكية، من خلال هذه الخطوات الخمس.
 
أولاً "لا تفاوض"، حيث قررت مولي ووالدهم إعلان منع استخدام الأجهزة لمدة شهر بعد ملاحظاتها مشاجراتهم وصراخهم لفترات طويله، احتجوا الأطفال لمدة دقيقة بعد رؤيتهم أنه "لا تفاوض" استسلموا للأمر الواقع وسار الامر بسلاسة وبدأوا يقلدوني أنا ووالدهم وأحضروا الكتب لقرائتها.
 
 
ثانياً "الذهاب إلى الخارج"، تحدثت مولي عن أهمية صرف انتباه الأطفال عن الأجهزة التكنولوجية ومحاولة اقناعهم أنها تستخدم فقط للضرورة مثل الغسيل، فقررت عند تشغيل الأجهزة اصطحابهم الى الخارج حتى تتمكن من اقناعهم وصرف نظرهم خلال الفترة الأولى ولاحظت أن التغير في سلوكهم كان سريعا وإيجابيا، فقد أصبحوا يلعبون معًا بشكل أفضل وأكثر إبداعًا، وأكثر طاعة وسعادة، كما انهم ينامون جيدا.
 
ثالثا "قائمة بالأنشطة والألعاب" لاحظت مولي أن الأطفال يجب أن يبقى وقتهم ممتلئ في وقت انشغال آبائهم ويحتاجون الى تفاعل انساني فقامت بعمل قائمة بالأنشطة والألعاب المفيدة للأولاد ذهنيا وبدنيا، كالرسم والذهاب إلى الشاطئ والسباحة وتسلق الأشجار، وحتى تكليفهم بالأعمال المنزلية.
 
رابعا "مراقبة النتائج" أكدت مولى على ضرورة مراقبة النتائج قبل وضع خطة طويلة الاجل من أجل معرفة الأنشطة التي تحفزهم راقبتهم وهم يتحولون من حالة العزلة التي سببتها الأجهزة، إلى حالة التعاون في اللعب والإبداع، وخلق وسيلة تعليمهم الخاصة، حتى في المطاعم يجلبون معهم مجموعة من الكتب بدل أجهزة آيباد، "فقد أخبرتني ابنتي في عدة مناسبات بأنها سعيدة لأننا منعنا الأجهزة، لذا أوصي بشدة بفصلها تمامًا".
 
خامسا "النظام الجديد"، وضعت مولي الخطة طويلة الأمد بعد أن اتفقت مع زوجها على ذلك وقرروا السماح اطفالهم بالجلوس لمدة ساعة واحدة فقط كل يوم أحد لمشاهدة لعبة فيديو من اختيارهم. 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد