السودان : الإعدام أو المؤبد للمتمردين

السودان : الإعدام أو المؤبد للمتمردين
السوسنة – استنكر النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر عملية التمرد الفاشلة التي قام بها عناصر من جهاز المخابرات العامة في الخرطوم أمس، مشددا على ضرورة تقديمهم الى المحاكمات العاجلة ورفع الحصانات عنهم.
 
وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا" وصف النائب العام هذه التطورات بأنها "جريمة تمرد بكامل أركانها"، بالإضافة الى ضرورة أخذ القصور في إدارة جهاز المخابرات على محمل الجد وإجراء التحقيقات اللازمة للكشف عما حدث، مع إعادة هيكلة جهاز المخابرات العامة "وفقا لمقتضيات الوثيقة الدستورية وقرارات مجلسي السيادة والوزراء الصادرة في هذا الصدد".
 
اقرأ أيضا : البرهان : عودة حركة الملاحة الى مطار الخرطوم
 
وأشار الحبر إلى أن الأمن وسيادة حكم القانون يشكلان أساسا لاستقرار البلاد في المرحلة الحالية، مشددا على أن البلاد تحتاج إلى "جهاز يصون أمنها وليس لترويع المواطنين وزعزعة أمن البلاد والعباد".
 
وأكد النائب العام أن المادة الـ 56 من قانون الأمن الوطني السوداني لعام 2010 تنص على فرض عقوبة الإعدام أو السجن المؤبد على كل من "يشرع في التآمر مع أي عضو أو أعضاء آخرين على التمرد، أو يثيره أو يشترك أو يتسبب فيه" أو "يكون حاضرا أي تمرد ولا يبذل فيه أقصى جهده لقمعه" أو "يكون عالما أو يتوافر لديه سبب يدعو للاعتقاد بأن تمردا أو نية للقيام به أو أي مؤامرة ضد النظام الدستوري القائم، ولا يقوم بالتبليغ عن ذلك".
 
اقرأ أيضا : قتلى وجرحى حصيلة انهاء عملية التمرد بالسودان