عاجل

المخابرات العامة تحبط مخططاً ارهابياً يستهدف مبناها ودوريتها في الزرقاء

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد زيادة التعاون مع الأردن

 السوسنة - أكد المدير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل جروسي، استعداد الوكالة لزيادة زخم التعاون القائم مع الاردن في جميع المجالات التي تحقق الاستفادة من استخدام العلوم والتكنولوجيا النووية.

اقرأ ايضا: الحنيطي يوجه كلمة للمتقاعدين العسكريين.. وهذا ما قاله

جاء ذلك خلال لقائه أخيرا في فيينا رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان بمناسبة انتخابه مديراً عامأ للوكالة خلفاً ليوكيا أمانوا.
 
وبحسب بيان صدر عن هيئة الطاقة الذرية الاردنية اليوم الخميس فقد عبر طوقان عن شكر الأردن لوكالة الطاقة الذرية على الدعم الفني الذي تقدمه الوكالة للأردن من خلال برنامج التعاون الفني للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
 
وقدم طوقان ايجازاً بين فيه اهم تطورات سير العمل في البرنامج النووي الأردني والعديد من مشاريع الهيئة الاخرى.
 
وجاء اللقاء على هامش مشاركة طوقان في اجتماعات مراجعة خطة العمل المتكاملة لتطوير البنية التحتية لمشروع محطة الطاقة النووية الذي تموله الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تعقد بشكل سنوي في فيينا لتأطير دعم الوكالة لمشروع محطة الطاقة النووية الاردني.
 
وتسهم الاجتماعات في تطوير البنية التحتية اللازمة بالتنسيق مع الجهات الوطنية المعنية خلال العامين القادمين والذي يركز الآن على بناء المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة لاستخدامها في تحلية المياه أو انتاج الحرارة أو توليد الكهرباء.
 
اقرأ ايضا: توفير 432 فرصة عمل في عجلون
 
يشار إلى أن الوكالة تقدم دعمها المتواصل لبرنامج الطاقة النووية الأردني من خلالِ تنفيذ المشاريع الوطنية والاقليمية التي تندرج تحت إطار برنامجِ التعاون التقني.
 
ومن أبرزِ المشاريع مشروع محطة الطاقة النووية، واستخلاص اليورانيوم ،وتعزيز البنية التنظيمية الاشعاعية والنووية، واستخدامات المفاعل النووي البحثي، اضافة إلى التطبيقات النووية في الطب والزراعة والمياه حيث تبلغ قيمة هذا الدعم حوالي مليون ومئة الف يورو للعامين (2020-2021) من خلال المشاريع الوطنية، إضافة إلى الدعم المقدم من خلال المشاريع الاقليمية والاقاليمية التي تمولها الوكالة موزعة على الدول الأعضاء المشاركة فيها.
 
وضم الوفد الأردني بالإضافة الى الدكتور طوقان، نائب رئيس الهيئة ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج ، ومفوض دورة الوقود النووي الدكتور أحمد الصباغ، والمفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي، ومستشار رئيس الهيئة لشؤون التعاون الدولي محمد العمري والملحق الفني لشؤون الطاقة النووية دلع العماوي، ومدير مديرية الأمن والامان في هيئة التنظيم رائد المجالي.