علاقة النوم بنقص المناعة في الجسم

السوسنة - حذرت الجمعية الألمانية لطب النوم من أن قلة النوم تتسبب في إضعاف جهاز المناعة، حيث أثبتت دراسة علمية أن عدد الخلايا القاتلة، التي تتعرف على الخلايا المصابة بالفيروسات وتقتلها، انخفض بنسبة 70% لدى المشتركين في الدراسة، الذين ناموا 4 ساعات فقط بدلا من 8 ساعات.
وأكدت الجمعية على ضرورة أخذ قسط كاف من النوم يتراوح بين 7 و9 ساعات من أجل تقوية جهاز المناعة، وذلك وفقاً لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

وصفة منزلية رائعة للشعر الهايش

ويقول د.سعد الدين إبراهيم أخصائي الدراسات النفسية إن النوم من أهم حاجات الجسد وبفقده تختل مجمل وظائفه، وينبغي على الإنسان أن يأخذ كفايته النسبية من النوم الهادئ المريح، حتى يتمكّن من الاحتفاظ بتوازنه وصفاء ذهنه ويقظة عقله، وسلامة حواسه وترميم مجمل خلاياه ووظائفها العملية.

وللتمتع بنوم هانيء ومريح تنصح الجمعية بالابتعاد عن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية كالهاتف الذكي واللاب توب قبل الخلود إلى النوم بنحو ساعة إلى ساعتين نظراً لأن الضوء الأزرق يؤثر بالسلب على هرمون "الميلاتونين" المسؤول عن إيقاع النوم/الاستيقاظ الصحي.

ومن الضروري برمجة النوم الجسدي مع حركة الزمن، لذا يجب النوم المبكر بعد العشاء بوقت معقول، والاستيقاظ المبكر وتجنب النوم أول النهار، وضرورة القيلولة من ربع إلى نصف ساعة، وتجنب النوم بعد العصر، وذلك للحصول على فوائد النوم الكبيرة مثل: زيادة مخزون الطاقة في الجسم وتجديد خلايا وأنسجة الجسم، نتيجة زيادة إنتاج البروتينات وانخفاض نسبة تكسيرها.

الأطعمة الصحية التي تؤخر الدورة الشهرية

شاهد.. سما المصري بصورة عارية بالبانيو برفقة فنان مصري